نظمه النادي العلمي “دراك” لجامعة الوادي ملتقى وطني حول المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع

شارك المقال في صفحتك

نظمه النادي العلمي “دراك” لجامعة الوادي ملتقى وطني حول المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع

افتتح اليوم 8ماي 2023 السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي فعاليات الملتقى الوطني الأول حول المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع (التحديات والفرص في عصر الذكاء الاصطناعي) بقاعة المحاضرات الكبرى ابو القاسم سعد الله.

وتنظم هذه الفعالية العلمية الطلابية على مدى يومين المديرية الفرعية للأنشطة بالجامعة بالتنسيق مع كلية العلوم التكنولوجية وينفذ مجرياتها نادي “دراك”  العلمي DIRAC التابع للمديرية ذاتها. وقد حضر التظاهرة عضو اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وريادة الأعمال الجامعية الدكتور توفيق مزوز وكذا نواب السيد المدير وعمداء الكليات والمدير الفرعي للأنشطة والعديد من الطلبة بالإضافة إلى أعضاء نادي “دراك”.

وتستهدف هذه التظاهرة حسب السيد المدير الفرعي للأنشطة بشير زيدان وضع المعرفة العلمية وخبرات الأساتذة في متناول الطلبة من خلال بعث “نادي دراك” العلمي الذي يشرف عليه طلبة وأساتذة مضيفا أنه من شأن هذه التظاهرات التي يسيرها النادي تبسيط المعرفة العلمية إلى الطلبة الراغبين في تطوير مواهبهم وتشجيع ابتكاراتهم ودفعهم إلى إنشاء مشاريع مؤسساتهم الناشئة وبراءات الاختراع من خلال المقاولاتية والحاضنة الجامعية.

في كلمته الافتتاحية دعا السيد مدير الجامعية الطلبة والطالبات إلى الالتحاق بركب الابداع العلمي والاختراعات وإنشاء مشاريع المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع التي سجلت جامعة الوادي منها نحو 130 براءة اختراع حتى الآن ما جعل جامعة الوادي تحتل المرتبة الأولى وطنيا مع توقع ارتفاع هذا العدد بشكل أكبر مستقبلا. وقال مدير الجامعة مخاطبا الطلبة ” إننا نسعى لتكوين طالب يؤمن بالإبداع والاختراع خاصة على مستوى الكليات الثلاث: التكنولوجيا والعلوم الدقيقة والطبيعة والحياة، كما تم تسجيل أزيد من 150 موضوع مؤسسة ناشئة لدى حاضنة الأعمال” مشيرا إلى أن تسجيل المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع مست أيضا حتى “طلبة كليات العلوم الانسانية والاجتماعية والآداب والعلوم الإسلامية”. كما ذكر السيد المدير الحضور بمختلف الاستحقاقات العلمية التي توجت جامعة الوادي في المرتبة الأولى وطنيا في أكثر من مناسبة وطنية علمية بالإضافة إلى كون جامعة الوادي هي الأولى وطنيا التي منحت شهادة “طالب 5نجوم” لطلبتها المتميزين.

كما ألقيت بالمناسبة كلمات تنويهية وتعريفية بنادي دراك وبموضوع التظاهرة من السادة عميد كلية التكنولوجيا  الدكتور علي شمسة والمشرف على النادي الدكتور محمد السعيد فرحات ورئيس النادي الطالب محمد جمال الدين تليلي الذي عرف بالنادي وأهدافه وبرنامجه.

وقدمت خلال الفترة الصباحية من اليوم الأول مداخلة للدكتور السعيد غندير حول التفكير الإبداعي الخلاق ومداخلتين للدكتور توفيق مزوز من جامعة أم البواقي حول كيفية إعداد النموذج الأولي لبراءة اختراع، وكيفية إعداد وإيداع طلب براءة اختراع. كما يحتوي برنامج اليوم الثاني على أربع مداخلات هي “كيفية التسجيل في منصة ( zstart up.d ) للحصول على وسم label مشروع مبتكر للدكتور حمزة داودي، ومداخلة حو المؤسسات الناشئة بين خيارات التأسيس ومساهمات الشركاء للبروفيسور مفيد عبد اللاوي، و” الذكاء الاصطناعي في عصرنة المؤسسات الناشئة” (عن بعد) للدكتور سفيان زايدي، و”مبادئ تطوير التطبيقات والمنصات الالكترونية في إطار المؤسسات الناشئة” للدكتور لعويد عبد القادر.

كما شهدت التظاهرة في يومها الأول تكريم أعضاء نادي “دراك”، وينتظر في اليوم الثاني الخروج بتوصيات الملتقى وتوقيع مذكرتي تفاهم بين هذا النادي مع كل من حاضنة الأعمال ودار المقاولاتية  


 

 

المزيد من المقالات

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024 يهدف هذا البرنامج إلى دعم الطلاب الجزائريين الراغبين في متابعة دراسات الماجستير في الجامعات العامة والخاصة في ماليزيا. يجب أن تتوفر في المرشحين الشروط التالية: أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس. أن يكون عمره أقل من 45 سنة في يوم التقديم. أن يكون لديه مستوى في اللغة الإنجليزية بمعدل 6.0 في اختبار IELTS أو 60 في اختبار TOEFL. يُرجى من الطلاب المهتمين زيارة الرابط التالي: https://mtcp.kln.gov.my/scholarship وتقديم طلباتهم قبل تاريخ 14 يوليو 2024. لذلك، نرجو منكم نشر هذا البرنامج على نطاق واسع في جميع المؤسسات الجامعية وتزويدنا بقائمة الطلاب الذين تقدموا للترشح لهذا البرنامج.

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025 مطوية التسجيلات 2024-2025 صفحات الفايس بوك التواصل عبر الفيديو التواصل عبر الرسائل الميدان الكلية العلوم والتكنولوجيا 011 كلية التكنولوجيا علوم الطبيعة والحياة 041  كلية علوم الطبيعة والحياة   آداب ولغة فرنسية 841  كلية الآداب واللغات آداب ولغة انجليزية 821 آداب ولغة عربية 122   العلوم الإنسانية  912  كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية العلوم الإجتماعية 932   العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 611  كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير   الحقوق 711  كلية الحقوق والعلوم السياسية علوم سياسية 722   علوم المادة 021  كلية العلوم الدقيقة رياضيات وإعلام آلي 031   علوم اسلامية 941  كلية