جامعة الوادي تشارك في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي المهني في مجال الفيزياء الطبية

Share the article on your page

جـامعة الـوادي تشارك فـي ورشـة عمـل وطنية حـول التكـوين الأكاديمي الـمهني في مجال الـفيزياء الـطبية
 
شاركت جامعة الشهيد حمه لخضر يومي 6-7 ماي 2024 بمقر محافظة الطاقة الذرية في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي/المهني في مجال الفيزياء الطبية، وتم تنظيم الورشة ضمن خطة العمل التي تم اعتمادها في الاجتماع الرفيع المستوى حول التكوين والتأهيل في الفيزياء الطبية في مارس 2024 بمحافظة الطاقة الذرية. كانت الورشة أيضًا جزءًا من خارطة الطريق التي أعدها فريق العمل المشترك بين القطاعات لتوجيه الاستثمار في التقنيات النووية للاستخدامات الطبية في جوان 2023.
وقد مثل وفد الجامعة كل من الدكتور أحميم رشيد والدكتور ليتيم فتحي، حيث أبرز هذا الأخير بصفته رئيس تخصص الفيزياء الطبية في مداخلة جهود جامعة الوادي وأسلوبها في تدريس هذا التخصص بإعتباره نموذجا جديدا يعتمد بشكل كبير على التعاون مع المحيط الاقتصادي والإجتماعي ممثلا في هذه الحالة في المستشفيات العامة والعيادات الخاصة. وتدريس هذا التخصص تطلب التعاون مع باحثين من مركز الأبحاث النووية بالعاصمة، وكذا أطباء متخصصين من مركز مكافحة السرطان بالولاية، وبتوصيات السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي فقد وفرت الجامعة كافة الإمكانيات والظروف الملائمة للأساتذة الزائرين والمتعاونين. وهنا أبرز ممثل جامعة الوادي حرص السيد رئيس الجامعة على نجاح هذا المشروع ووقوفه شخصيا لتذليل الصعوبات وتحقيق أفضل الظروف لحسن سير المشروع.
كما بَيَنَ أهمية الجانب التطبيقي والعملي في هذا التخصص وكيف أن جامعة الوادي أولت هذا الجانب أهمية بالغة، تمثلت في إجراء جزء هام من التكوين داخل مركز مكافحة السرطان بالوادي، كما أجرى الطلبة تربصات ميدانية خارج الولاية، خاصة التربص الذي يجرى كل سنة بمركز الأبحاث النووية بالعاصمة وكذا التربص الذي أجري بالمستشفى الجامعي بباتنة.
وقد نَوه عَقِب ذلك كل من السيد المحافظ والسيد مدير مركز الأبحاث النووية بالعاصمة بالتعاون مع جامعة الوادي على اعتباره نموذجا داعيا بقية الجامعات للاحتذاء به. وقد كانت جامعه الوادي ممثلة في رئيسها البروفيسور عمر فرحاتي ومحافظه الطاقة الذرية ممثلة في المحافظ الدكتور عبد الحميد ملاح قد أبرمتا في وقت سابق اتفاقية إطار بين الهيئتين، شملت مختلف أشكال التعاون.
كما عمل ممثلو الجامعة خلال يومي الورشة على التواصل مع مختلف الهيئات والشركاء، لبحث فرص التعاون وتوسيع التخصص ليشمل مستقبلا فضلا عن العلاج الإشعاعي، الطب النووي، وكذا التصوير الطبي، ومسائل أخرى.
 

More articles

University events
The Secretary General of the University of the Valley holds a preparatory meeting for the closing ceremony of the 2023/2024 university season

The Secretary-General of the University of the Valley holds a preparatory meeting for the closing ceremony of the 2023/2024 academic season, under the guidance of the Director of the University of Martyr Hama Lakhdar, Professor Omar Farhati. Today, June 12, 2024, the Secretary-General of the University, Dr. Shawqi Mudallal, held a coordination meeting in preparation for the closing ceremony of the academic year 2023-2024 in the administration’s meeting room. Central, in the presence of the General Secretaries of the colleges, the representative of the Sub-Directorate of Activities, the Central Media and Communication Cell of the University, the coordinator of the closing ceremony, Dr. Abdel Hamid Faraj, the Sub-Director of Means and Maintenance, the official of the Audio-Visual Center, and the head of the Cleaning Department. The Secretary-General of the University opened the meeting, pointing out the great importance of the event and consolidating the traditions of the University of the Valley in its excellence and creativity, as Mr. stressed.