جامعة الوادي تنظم الملتقى الدولي الأول الحواضر الواحية في المغرب الأوسط وإفريقيا خلال العصر الوسيط الأهمية -التفاعل -الأدوار 

شارك المقال في صفحتك

جامعة الوادي تنظم الملتقى الدولي الأول الحواضر الواحية في المغرب الأوسط وإفريقيا خلال العصر الوسيط الأهمية -التفاعل -الأدوار 

انطلق اليوم 13ديسمبر 2022 “الملتقى الدولي الحواضر الواحية في المغرب الأوسط وأفريقيا خلال العصر الوسيط بجامعة الشهيد حمه لخضر كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وبقاعة المحاضرات الكبرى أبوالقاسم سعدالله تحت اشراف السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي وبحضور كل من السادة نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور قدة الحبيب و نائب المدير المكلف بالبحث العلمي البروفيسور ابو بكر منصور و عميد كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية الدكتور عمار غرايسة و عميدة كلية الآداب واللغات الدكتورة دلال وشن والاستاذ المجاهد بشير خلف ورئيس اللجنة العلمية  للملتقى الدكتور بن عمر علال ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور عبد القادر عزام عوادي و أساتذة من جمهورية تونس الشقيقة ومن مختلف ولايات الوطن والاسرة الاعلامية و الطلبة والطالبات .  
وقد افتتح الملتقى نيابة عن السيد مدير الجامعة  نائبه المكلف بالعلاقات الخارجية البروفيسور قدة الحبيب الذي رحب بالحضور  كما  شكر كل  المساهمين في هذا الملتقى المهم الذي يتطرق لدراسة جيوتاريخية ودراسة عملية التواصل وبشكل عام هذا الملتقى يحاول الاجابة عن العديد من الاشكاليات واثنى على كل المجهودات التي تقوم بها هذه الكلية النشطة من ملتقيات عديدة.
وقدم  عميد الكلية الدكتور عمار غرايسة كلمة ترحيبية بالحضور شاكرا كل من ساهم في هذه الفعالية العلمية  كما أثنى على مجهودات رئيس مخبر بحث التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للجزائر  لأجل انجاح هذا الملتقى و كل من اللجنة العلمية والتنظيمية كما أشار السيد العميد ان الملتقى له ثلاث محاور من خلال الأدوار والتفاعل والأهمية وانه يتناول جزء من بلادنا الجزائر، ومعها الشقيقة تونس
ولتسليط الضوء على هذه المنطقة الجغرافية في بلاد المغرب أشار السيد عميد الكلية إلى ان القصد بالحواضر الواحية الواقعة جنوب شرق الجزائر من منطقة وادي سوف ومنطقة الساورة -منطقة ميزاب  -بسكرة – ووادي ريغ وواحات الجريد في الجنوب التونسي.
   كما تمنى النجاح لهذه التظاهرة للمحافظة على التميز والعطاء في بناء جامعتنا.
ليتدخل البروفيسور  محمد السعيد عقيب مدير مخبر التاريخ شاكرا الحضور الكريم وأثنى  على مجهودات كل من اللجنة العلمية والتنظيمية وكل المشاركين من اجل نجاح هذا الملتقى وألقى الدكتور ابراهيم جدلة من جامعة منوبة بتونس كلمة شكر لكل الأسرة الجامعية لجامعة الشهيد حمه لخضر ولكل من ساهم في هذه التظاهرة العلمية من  الأساتذة المشاركين.
ليعلن بعدها نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية البروفيسور قدة الحبيب الافتتاح الرسمي للملتقى .
وفي مبادرة اللجنة المنظمة للملتقى تم تكريم السيد مدير الجامعة والسيد عميد كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية والاستاذ الدكتور عاشوري قمعون والاستاذ الدكتور محمد السعيد عقيب.
لتنطلق الجلسات العلمية بمداخلتين أولا مداخلة الدكتور ابراهيم جدلة من جامعة منوبة بتونس بعنوان ” الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في واحات توات خلال القرن التاسع ” والمداخلة الثانية للبروفيسور علي غنابزية حول (( منطقة وادي سوف خلال العهد الحفصي))
وحسب الهيئة المنظمة للملتقى فقد تمت برمجة نحو80 مداخلة منها مداخلتين من موريتانيا من أساتذة وباحثين  من داخل وخارج الوطن موزعين بين الجلسات العلمية الحضورية  و عبر تقنية التحاضر عن بعد.
[robo-gallery id=”15755″]

المزيد من المقالات

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024 يهدف هذا البرنامج إلى دعم الطلاب الجزائريين الراغبين في متابعة دراسات الماجستير في الجامعات العامة والخاصة في ماليزيا. يجب أن تتوفر في المرشحين الشروط التالية: أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس. أن يكون عمره أقل من 45 سنة في يوم التقديم. أن يكون لديه مستوى في اللغة الإنجليزية بمعدل 6.0 في اختبار IELTS أو 60 في اختبار TOEFL. يُرجى من الطلاب المهتمين زيارة الرابط التالي: https://mtcp.kln.gov.my/scholarship وتقديم طلباتهم قبل تاريخ 14 يوليو 2024. لذلك، نرجو منكم نشر هذا البرنامج على نطاق واسع في جميع المؤسسات الجامعية وتزويدنا بقائمة الطلاب الذين تقدموا للترشح لهذا البرنامج.

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025 مطوية التسجيلات 2024-2025 صفحات الفايس بوك التواصل عبر الفيديو التواصل عبر الرسائل الميدان الكلية العلوم والتكنولوجيا 011 كلية التكنولوجيا علوم الطبيعة والحياة 041  كلية علوم الطبيعة والحياة   آداب ولغة فرنسية 841  كلية الآداب واللغات آداب ولغة انجليزية 821 آداب ولغة عربية 122   العلوم الإنسانية  912  كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية العلوم الإجتماعية 932   العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 611  كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير   الحقوق 711  كلية الحقوق والعلوم السياسية علوم سياسية 722   علوم المادة 021  كلية العلوم الدقيقة رياضيات وإعلام آلي 031   علوم اسلامية 941  كلية