الدكتورة أنيسة داودي رئيسة قسم الترجمة بجامعة بيرمينغهام تحاضر بجامعة الوادي

شارك المقال في صفحتك

الدكتورة أنيسة داودي رئيسة قسم الترجمة بجامعة بيرمينغهام تحاضر بجامعة الوادي          

 
ألقت اليوم الدكتورة أنيسة داودي رئيسة قسم الترجمة بجامعة بيرمينغهام البريطانية محاضرة علمية بكلية الآداب واللغات لجامعة الشهيد حمه لخضر.
وحضر اللقاء السيد مدير الجامعة البروفيسور 
عمر فرحاتي الذي رحب بالضيفة ودعاها إلى التنسيق بين الجامعة وجامعة بيرمينغهام لعقد اتفاقيات تعاون بين الطرفين. كما حضر  اللقاء نائبا المدير للعلاقات الخارجية البروفيسور الحبيب قدة والبيداغوجيا البروفيسور بشير مناعي وعميدة الكلية البروفيسورة دلال وشن التي رحبت وقدمت الاستاذة الضيفة بالاضافة الى حضور نائبها للدراسات الدكتور ناصر دحدة وجمع من الأساتذة وطلبة الدكتوراه والمهتمين.
وقدمت الأستاذة أنيسة داودي مداخلة موسومة بالسرديات وخطاب العنف ضد المرأة في العشرية السوداء حيث تناولت جملة من الخطابات المترجمة حول سرديات النساء الجزائريات الناجيات واللاتي تعرضن -كما قالت- للتعذيب والاغتصاب على يد الجماعات الارهابية وسردن قصصهن وشهاداتهن من خلال كتابات عدد من الكتاب والصحفيين الجزائريين باللغتين العربية والفرنسية أمثال فضيلة الفاروق وسعيدي خطيبي واحميدة العياشي وغيرهم؛ وهي عبارة عن شهادات مشيرة الى رواية فضيلة الفاروق باعتبارها اول رواية تحدث عن اغتصاب المرأة في العشرية الحمراء. وذكرت بأن الترجمة تعجز أحيانا عن ترجمة بعض المفاهيم المتعلقة بالمنظومة الدلالية للمرأة مثل “التاء المربوطة وتاء الخجل” وسمتها “اللاترجمانية”. ونادت صاحبة المحاضرة الى الاعتماد على الاضافات العربية مثل مشاريع الجابري والعروي والعروي وأركون والغامدي وغيرهم لفهم واقع المرأة العربية بدل الاعتماد على الدراسات الغربية.
كما قدمت بالمناسبة الدكتورة   رنين كلثوم جويدار أستاذة بجامعة دارم البريطانية   مداخلة ذات طابع انثربولوجي وقانوني حول واقع الاثنيات والقانون الدولي الذي يحمي الحدود الجغرافية للدول الموروثة عن عهد الاستعمار. وأكدت أن شعوب هذه الاثنيات ظلت تتواصل فيما بينها رغم حواجز الحدود الرسمية التي وضعها الاستعمار. للإشارة الدكتورة رنين كلثوم جويدار هي ابنة الاستاذة المحاضرة  أنيسة داودي.

المزيد من المقالات

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024 يهدف هذا البرنامج إلى دعم الطلاب الجزائريين الراغبين في متابعة دراسات الماجستير في الجامعات العامة والخاصة في ماليزيا. يجب أن تتوفر في المرشحين الشروط التالية: أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس. أن يكون عمره أقل من 45 سنة في يوم التقديم. أن يكون لديه مستوى في اللغة الإنجليزية بمعدل 6.0 في اختبار IELTS أو 60 في اختبار TOEFL. يُرجى من الطلاب المهتمين زيارة الرابط التالي: https://mtcp.kln.gov.my/scholarship وتقديم طلباتهم قبل تاريخ 14 يوليو 2024. لذلك، نرجو منكم نشر هذا البرنامج على نطاق واسع في جميع المؤسسات الجامعية وتزويدنا بقائمة الطلاب الذين تقدموا للترشح لهذا البرنامج.

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025 مطوية التسجيلات 2024-2025 صفحات الفايس بوك التواصل عبر الفيديو التواصل عبر الرسائل الميدان الكلية العلوم والتكنولوجيا 011 كلية التكنولوجيا علوم الطبيعة والحياة 041  كلية علوم الطبيعة والحياة   آداب ولغة فرنسية 841  كلية الآداب واللغات آداب ولغة انجليزية 821 آداب ولغة عربية 122   العلوم الإنسانية  912  كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية العلوم الإجتماعية 932   العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 611  كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير   الحقوق 711  كلية الحقوق والعلوم السياسية علوم سياسية 722   علوم المادة 021  كلية العلوم الدقيقة رياضيات وإعلام آلي 031   علوم اسلامية 941  كلية