loading

مصلحة التأهيل الجامعي

رئيس المصلحة

بكاري نور الدين

البريد الالكتروني :   [email protected]

مهام المصلحة

هذه المصلحة مكلفة بمتابعة كافة ملفات الأساتذة الباحثين المرشحين للترقية لرتبتي أستاذ محاضر أ و أستاذ تعليم عالي

شروط التسجيل في التأهيل الجامعي

شروط التسجيل في التأهيل الجامعي

على الراغبين في الترشح للتسجيل في التأهيل الجامعي أن يستوفوا الشروط التالية:
1. مرور سنة كاملة على تاريخ مناقشة أطروحة الدكتوراه.
2. أن يكون له رتبة أستاذ محاضر قسم “ب” أو أستاذ بحث قسم “ب“.
3. أن يكون في وضعية نشاط فعلي منذ ثلاث (3) سنوات على الأقل، متتالية أو متفرقة، في مؤسسة واحدة أو عدة مؤسسات جامعية أو بحثية.
4. أن يقدم ملف الترشح للتأهيل الجامعي في الشعبة المدرجة في شهادة الدكتوراه المتحصل عليها.
5. أن يكون المترشح المؤلف الرئيسي لمقال واحد (01) على الأقل خارج الأطروحة مودع ومنشور بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه.

وثائق المصلحة

 وثائق المصلحة

الفعاليات والإعلانات

رئيس المصلحة

بكاري نور الدين

البريد الالكتروني :  [email protected]

السيد :

بكاري نور الدين

التعريف بالمصلحة

هذه المصلحة مكلفة بمتابعة كافة ملفات الأساتذة الباحثين المرشحين لنيل التأهيل الجامعي

ديباجة :

يعتبر التأهيل الجامعي خطوة بالغة الأهمية في المسيرة العلمية للأستاذ الباحث. و يسمح للحائز عليه بالإشراف على أطروحة دكتوراه أو مذكرة ماجستير أو مشروع بحث أو عدة مشاريع أو فريق بحث أو تأطيرها، كما يسمح له بالحصول على لقب الأستاذ المؤهل و يمنحه رتبة الأستاذية.

الأهداف:

* الاعتراف بمستوى علمي عالي أعلى من الدكتوراه.

* مساهمة أصلية في مجال العلوم.  

* إثبات قدرة المترشح على تأطير الأطروحات و الإشراف على البحوث.

النتيجة:
يمنح التأهيل الجامعي للحائز عليه رتبة الأستاذية و يسمح بتصنيفه في رتبة  أستاذ محاضر” أ “.

مهام المصلحة

  هذه المصلحة مكلفة بمتابعة كافة ملفات الأساتذة الباحثين المرشحين للترقية لرتبتي أستاذ محاضر أ و أستاذ تعليم عالي  

مكونات ملف التأهيل

مكونات ملف التأهيل الجامعي

يشتمل ملف ترشح الأستاذ الباحث للتأهيل الجامعي على ما يلي :
1. طلب خطي موجه إلى السيد رئيس اللجنة الجهوية للتأهيل الجامعي
2. نسخة عن مقرر التثبيت في الرتبة.
3. شهادة عمل حديثة.
4. نسخة عن الشهادات الجامعية المحصل عليها بما فيها شهادة البكالوريا.
5. نسخة عن رسالة الدكتوراه.
6. مجموع الأعمال البيداغوجية والعلمية المنجزة خلال مساره المهني الجامعي.
7. بيان السيرة الذاتية يوضح فيه مراحل المسار المهني للمترشح.
8. مجموع الأعمال البحثية خارج الدكتوراه المنجزة بعد الحصول على شهادة الدكتوراه.
9. ملخص يتكون من خمس (05) إلى عشر (10) صفحات يتضمن مجموع الأعمال البيداغوجية والعلمية يحرر باللغة الوطنية وبإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية.
10. تقرير عن الأنشطة التعليمية والتأطيرية والخبرة والتقييم التي أنجزها المترشح خلال مساره المهني.
11. تقرير عن الأنشطة البحثية التي أنجزها المترشح بعد الحصول على شهادة الدكتوراه .

شروط القبول الإداري والعلمي للترقية لرتبة أستاذ التعليم العالي

1- شروط القبول الإداري للترقية لرتبة أستاذ التعليم العالي:
– أن يثبت المترشح أقدمية مهنية محددة بخمس (5) سنوات خدمة فعلية بصفة أستاذ محاضر قسم “أ” عند تاريخ غلق آجال إيداع ملفات الترشح.
2- الشروط الدنيا للقبول العلمي للترقية لرتبة أستاذ التعليم العالي:
يتم القبول العلمي لملف الترشح حسب ميدان تكوين المترشح بعد تحقيقه لأحد الاختيارات المقترحة التالية:
1.2 – بالنسبة لميادين العلوم و التكنولوجيا:
* نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة (أ+ ) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في المركز الثاني ، أو نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة ” أ ” و مقالين (02) في مجلة علمية مصنفة (ب) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في المركز الثاني.
* تأطير أو إشراف مشترك لأطروحة دكتوراه (01) ومناقشتها أو تأطير مذكرتان (02) ماجستير ومناقشتهما أو تأطير أربع (04) مذكرات ماستر.
2.2 – بالنسبة لميادين العلوم الإنسانية و الاجتماعية :
* نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة (أ) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في المركز الثاني أو نشر مقال (01) في مجلة علمية مصنفة (ب) ومقال (01) في مجلة علمية مصنفة (ج) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا أو في المركز الثاني أو نشر مقالين (02) في مجلة علمية مصنفة (ج) أين يجب أن يكون المترشح مؤلفا رئيسيا.
* تأطير أو إشراف مشترك لأطروحة دكتوراه (01) ومناقشتها أو تأطير مذكرتان (02) ماجستير ومناقشتهما أو تأطير أربع (04) مذكرات ماستر.

النصوص التنظيمية

* المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت 1998 المتعلق بالتكوين في الدكتوراه و ما بعد التدرج المتخصص و التأهيل الجامعي. 

* المنشور رقم 2 المؤرخ في 24 أفريل 2007 المحدد لكيفيات تأهيل المؤسسات الجامعية لتسجيل الطلبة في الدكتوراه و تنظيم و تسليم التأهيل الجامعي. 

* المنشور رقم 3 المؤرخ في 24 ماي 2003 المحدد لكيفيات تطبيق التأهيل الجامعي.  

* المنشور رقم 4 المؤرخ في 26 مارس 2005 المحدد لشروط التسجيل للتأهيل الجامعي.  

* المرسوم التنفيذي رقم 10-202 المؤرخ في 09 سبتمبر 2010  المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 89-254 المتعلق بالتكوين في الدكتوراه و ما بعد التدرج المتخصص و التأهيل الجامعي.

 القرار رقم 1426 المؤرخ في 13 أوت 2019 المتضمن يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي للتكوين للحصول على شهادة الدكتوراه وتنظيم التاهيل الجامعي و منحه.

 القرار رقم 945 المؤرخ في 04 أوت 2016 المتضمن تأهيل جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي للتكوين للحصول على شهادة الدكتوراه و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه و المحدد لقائمة التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعي.

 القرار رقم 916 المؤرخ في 26 سبتمبر 2017 المتضمن تأهيل جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي للتكوين للحصول على شهادة الدكتوراه و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه و المحدد لقائمة التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعي.

* القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018 المتضمن كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي.

*قرار رقم 750 مؤرخ في 12 أكتوبر 2020

*قرار رقم 804 مؤرخ في 14 جويلية 2021 يحدد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالحصول على التأهيل الجامعي

*قرار رقم 493 مؤرخ في 20 أفريل 2022 يعدل ويتمم القرار رقم 804 الخاص بالتأهيل الجامعي

احصائيات

# احصائيات

عدد الأساتذة المؤهلين إلى رتبة أستاذ من ديسمبر 2012 إلى غاية مارس 2024


عدد الأساتذة المؤهلين إلى رتبة أستاذ من ديسمبر 2012 إلى غاية مارس 2024

 

عدد الأساتذة المؤهلين إلى رتبة أستاذ محاضر أ من سبتمبر 2015 إلى غاية مارس 2024

 

عدد الأساتذة المؤهلين إلى رتبة أستاذ محاضر أ من سبتمبر 2015 إلى غاية مارس 2024

عدد الأساتذة المؤهلين إلى رتبة أستاذ و أستاذ محاضر إلى غاية مارس 2024

169

كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير

56

كلية الحقوق و العلوم السياسية

95

كلية العلوم الدقيقة

114

كلية الآداب واللغات

63

كلية العلوم والتكنولوجيا

138

كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

86

كلية العلوم الإسلامية

20

كلية علوم الطبيعة والحياة

741

المجموع الكلي

ENG FRتربص قصير المدى
AR