loading

جامعة الوادي محل زيارة المفتشة العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة الوادي محل زيارة المفتشة العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

شارك المقال في صفحتك

جامعة الوادي محل زيارة المفتشة العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

استقبل صباح اليوم 21ديسمبر 2022 السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي  السيدة المفتشة خرشي  فطوم من المفتشية العامة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وحضر حفل الاستقبال بقاعة الاجتماعات بالإدارة المركزية السادة نواب مدير الجامعة ومسؤول حاضنة الأعمال الدكتور فرحات فؤاد  ومسؤول  شهادة خمس نجوم  الدكتور فرج عبد الحميد و الدكتور دحده نصر نائب العميد للدراسات بكلية الاداب و اللغات
رفقة الدكتور شوشاني عبيدي محمد  .
وتدخل هذه الزيارة  في إطار برنامج عمل المفتشية العامة للوزارة في مرافقة الجامعات لتطبيق  القرار رقم 1275 المؤرخ في 27  سبتمبر 2022  وتعزيز اللغة الانجليزية. وقد فتح باب النقاش في الملفات المبرمجة في جدول الأعمال السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية البروفيسور الحبيب قدة الذي رحب بالحاضرين وطرح الملف الأول المتعلق بمدى التقدم في تطبيق القرار رقم1275 مؤسسة ناشئة. وفي هذا الملف، قدم مدير الحاضنة وضعية الحاضنة وتسجيل الطلبة في مشاريع مؤسسة ناشئة والزيارات التحسيسية للكليات مع مدير دار المقاولاتية. كما طرح بعض النقاط المهمة والنقائص التي تواجهها الحاضنة لتأخذ بعين الاعتبار من طرف الوزارة لمعالجتها.
أما رئيس لجنة شهادة “طالب ذو خمسة نجوم” الدكتور فرج عبد الحميد فقد قدم عرضا حول اهتمام الطلبة بالموضوع وتحدث عن الامتيازات المقدمة للطلبة المتفوقين منها الاستفادة من منح دولة المجر بشرط حصول الطالب على شهادة خمسة نجوم مقترحا على الوزارة صيغة مميزة لصالح فئة ذوي الهمم العالية للحصول على شهادة طالب ذو خمسة نجوم .
أما الملف الثاني في الاجتماع، فيتعلق بتعزيز مسعى استعمال اللغة الإنجليزية في الجامعة. وقد تم تنصيب لجنة للمتابعة يترأسها الدكتور عمار مصطفاوي مدير المركز المكثف للغات حيث  ألقى كلمة حول المركز  المكثف للغات وهدفه في تحسين مستوى اللغة الانجليزية. كما تحدث عن الانطلاق الرسمي لعملية التكوين في اللغة الإنجليزية لفائدة الأساتذة ضمن مسعى وزارة التعليم العالي وتوجيهات وزير القطاع فيما يخص تعزيز استخدام اللغة الإنجليزية. وأكد العملية شهدت استجابة واسعة حيث تجاوز عدد المنخرطين في العملية التكوينية وبلغ عدد الاساتذة المسجلين اكثر من 300 استاذ ما يمثل ربع إجمالي عدد أساتذة الجامعة.
من جهته، قدم الدكتور دحده نصر المكلف بملف اللغة الانجليزية عرضا للبرنامج التكويني المعتمد حيث سيكون هناك اعتماد مقاربة التخصص حسب الكليات ضمن التكوين إضافة لبرنامج عالمي يدخل ضمن الإطار الأوربي الموحد معتمد في تحسين المستوى في اللغة الإنجليزية.كما تحدث عن إنشاء منصات تواصل بين الاساتذة بعد العطلة وإنشاء نادٍ خاص بالأساتذة ” ” English  . كما أشار إلى  أن أساتذة اللغة الانجليزية يبقون دائما في الخدمة ودراسة أي اقتراحات ومشاريع في المجال. ولدى اختتامه الاجتماع الذي شهد مناقشات وإثراء في محتوى الملفات المذكورة، شكر السيد مدير الجامعة المفتشة العامة للوزارة السيدة خرشي فطوم عن الزيارة، وأثنى على المجهودات الكبيرة المبذولة من طرف الوزارة.
 
 

المزيد من المقالات

ENG FRتربص قصير المدى