loading

جامعة الوادي تبرم اتفاقية توأمة مع جامعة أوزباكستان الحكومية للغات العالمية

جامعة الوادي تبرم اتفاقية توأمة مع جامعة أوزباكستان الحكومية للغات العالمية

شارك المقال في صفحتك

جامعة الوادي تبرم اتفاقية توأمة مع جامعة أوزباكستان الحكومية للغات العالمية
 
 
 
عُقد اليوم الخميس 9 فيفري 2023 اجتماع تنسيقي وتشاوري بواسطة تقنية التواصل عن بعد بين جامعة الشهيد حمه لخضر ومركز بحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بمختلف وحداته البحثية في كل من وهران والجزائر العاصمة وقسنطينة.
وكان الاجتماع بين الطرفين اللجنة البحثية الممثلة لجامعة الوادي والمكونة من البروفيسور الحبيب قده نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والدكتور عبد الله رقيق استاذ الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية بقسم العلوم الاجتما
أبرمت اليوم 8 فيفري 2023 جامعة الشهيد حمه لخضر –الوادي وجامعة أوزبكستان الحكومية للغات العالمية اتفاقية إطار مشتركة للتعاون في البحث العلمي والتبادلات الطلابية وقعهما عن جامعة الوادي مديرها البروفيسور عمر فرحاتي وعن الجامعة الأوزبكستانية القائم بأعمالها الدكتور عبد جانف علي شير.
وحضر حفل توقيع الاتفاقية الذي تم بقاعة الاجتماعات المركزية في مساء اليوم الثاني من الزيارة، أعضاء الوفد الضيف السيد عميد كلية الترجمة الدكتور رواج الدين كماروف ورئيسة قسم اللغة العربية بذات الكلية الدكتورة كمالا قديرافا ومسؤول العلاقات الخارجية وأستاذ الترجمة الدكتور أحمد الزبيدي فيما حضر من جانب جامعة الوادي السادة نواب المدير للعلاقات الخارجية، والبحث العلمي في الطور الثالث، والبيداغوجيا والأمين العام للجامعة وعمداء الكليات الثماني للجامعة بمعية الطواقم العلمية والبيداغوجية والإدارية.
وتتضمن الاتفاقية الإطار المبرمة بين الطرفين محاور التعاون المشترك بين الجامعتين ومن أهمها التعاون في ميدان البحث العلمي والتبادلات الطلابية وتنقلات الأساتذة للتربصات وغيرها مما يمكن أن يدعم فرص التعاون بين الطرفين.
وقد عبر السيد مدير جامعة الوادي عن ترحيبه وامتنانه بالزيارة العملية التي قادها وفد الجامعة الأوزباكستانية التي تعد الأولى من نوعها للتوقيع الحضوري في الجزائر على اتفاقية تعاون مع جامعة جزائرية. كما عبر عن استعداده للمضي بالتعاون المشترك بعيدا في إطار اتفاقية الإطار المبرمة بين الطرفين.
وسبق حفل إبرام الاتفاقية تقديم عرض عن مختلف مرافق جامعة الوادي وكذا أهم معالم ومميزات منطقة وادي سوف في مجالات العلم والثقافة والزراعة والسياحة قدمها مترجمة إلى اللغة الانجليزية السيد نائب عميدة كلية اللغات والآداب الدكتور ناصر دحدة، كما قدم الوفد الضيف عرضا عن أهم مرافق ونشاطات الجامعة الأوزباكستانية.
وكان الوفد الضيف قد قام، قبل حفل توقيع الاتفاقية، بزيارة عملية قادته إلى جملة من المرافق الجامعية والسياحية رافقهم خلالها السيد نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الحبيب قدة ومسؤول الصحافة والنشر د. خليفة قعيد.
فبالمركز المكثف للغات الذي يدرس ست لغات عالمية هي الانجليزية والفرنسية والايطالية والتركية والاسبانية والالمانية تلقى الوفد الزائر من السيد مدير المركز الدكتور عمار مصطفاوي الذي استقبلهم رفقة الطاقم البيداغوجي وافر الشروحات عن نشاط المركز والتقنيات المتطور في تعليم اللغات حيث انبهر الوفد بمدى ما توفره جامعة الوادي في مجال تعليم اللغات.
كما طاف الوفد بمرافق كلية العلوم الاجتماعية والانسانية حيث كان في استقبالهم الطاقم الإداري والبيداغوجي يتقدمهم السيد عميد الكلية الدكتور عمار غرايسة. وقد زار الوفد الزائر بعض مرافق الكلية منها الأستوديو السمعي البصري ومركز المساعدة النفسية ومكتبة الكلية وتابع معرضا لإصدارات اساتذة الكلية وبعض الحجرات الدراسية وتحدث مع طلبتها كما قدمت للوفد الضيف بعض الهدايا الرمزية تعبيرا عن حفاوة الزيارة. وبإقامة “حداء صالح” للبنات حيث رافقه خلالها السيد مدير الخدمات الجامعية جمال قريشة ومدير الإقامة طاف الوفد بجملة من مرافقها، وتبادل أطراف الحديث مع بعض طالباتها بما فيهم من دول أجنبية. وقد أعجب الوفد بظروف وشروط الإقامة حيث عبر مدير الجامعة الأوزباكستانية عن كامل استعداده لإرسال بعثة من الطالبات والطلبة الأوزباكستانيين للتكوين في ميدان اللغة العربية والإقامة بين نظرائهم الجزائريين بجامعة الوادي.
وقادت الوفد العلمي الأوزباكستاني زيارة سياحية إلى متحف جمعية الألف قبة للتراث والسياحة والديوان المحلي للسياحة والصناعة التقليدية حيث طاف أعضاء الوفد بمختلف المعارض وأخذوا صورا تذكارية عن معالم المدينة رفقة ممثلي هذين المرفقين السياحيين الذين قدموا لهم شروحات عن السياحة والصناعة التقليدية في المنطقة. وقد أعجب الوفد بمختلف أنواع التراث الثقافي والسياحي المادي واللامادي بوادي سوف.
 
 
 
 

المزيد من المقالات

ENG FRتربص قصير المدى