جامعة وهران2 تفوز بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية لمحامي المستقبل المنظمة بجامعة الوادي

شارك المقال في صفحتك

جامعة وهران2 تفوز بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية لمحامي المستقبل المنظمة بجامعة الوادي

تشهد جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي هذين اليومين 19-20 ديسمبر 2022 منافسات المسابقة الوطنية الجامعية “محامي المستقبل” التي تنظمها بقاعة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله المديرية الفرعية للأنشطة العلمية والثقافية والرياضية للجامعة.

وقد افتتحت فعالية هذه المسابقة الوطنية صباح اليوم بحضور السلطات المحلية يتقدمهم السيد والي ولاية الوادي ورئيس المجلس الشعبي الولائي ومختلف الأسلاك الأمنية والقضائية والمجتمع المدني وهيئات نقابية قضائية وجموع غفيرة من الطلبة غصت بهم القاعة.

ولدى إعلانه عن انطلاق المسابقة وترحيبه بالضيوف، أوضح السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي بأن فكرة المسابقة بدأت محلية جامعية من كلية الحقوق والعلوم السياسية وتنظيم المديرية الفرعية للأنشطة ثم صارت مسابقة وطنية بعد موافقة مديرية الحياة الطلابية بالوزارة. 

وتستهدف المسابقة -حسبه- إبراز المواهب في مجال المرافعات القضائية وتسليط الضوء على أهمية العدالة ومجال الحريات وحقوق الإنسان والدستور ومواد القانون ما يجعل الطالب الجامعي يعيش ويحصل مسبقا على صورة مقربة لواقع المحاكمات والمرافعات من خلال ممارسته لمرافعات افتراضية ذات موضوع حساس وخطير يمس الوسط الطلابي.

وقد أشار السيد مدير الجامعة إلى ترشح 112 طالبا للمسابقة من مختلف المؤسسات الجامعية عبر الوطن ثم انتقت لجنة التحكيم من العروض المقدمة ستة طلبة من ست جامعات توفرت في عروضهم الشروط المطلوبة. وتمنى السيد مدير الجامعة النجاح والتوفيق لمنظمي المسابقة والمتنافسين كما شكر السلطات المحلية والمدنية والقضائية وعلى رأسهم السيد والي  الولاية على حضورهم المتميز للمشاركة الجامعة أجواء هذه المسابقة الوطنية.

وتتكون لجنة التحكيم من الأساتذة محمد الصغير ذهب رئيسا وفاروق خلف عضوا وهما من جامعة الوادي، ومسيردي عبد الحق من جامعة تلمسان وخديجي أحمد وزرقون نور الدين من جامعة ورقلة. كما تشكلت جلسة المحاكمة الافتراضية من رئيس الجلسة ومستشارين اثنين، والنائب العام وكاتب الضبط، وست محامين رافعوا في حق ست متهمين في قضية الترويج والمتاجرة بالمخدرات والمهلوسات العقلية في الوسط الجامعي. وقد شهدت أطوار المحاكمة الافتراضية المسجلة في محكمة الجنايات مثول المتهمين أمام هيئة المحكمة، وأقوال النيابة والتماسها أحكاما قضائية مشددة ومؤبدة ثم الاستماع إلى مرافعات الدفاع وأخيرا المداولة وصدور الأحكام القضائية التي تراوحت بين المؤبد للمتهم الرئيسي والسجن بين 12 سنة وسنتين لاثنين منهم والبراءة في حق اثنين آخرين. 

وعقب عملية التقييم أعلن رئيس لجنة التحكيم عن قائمة الطلبة الفائزين الثلاثة الأوائل في مسابقة “محامي المستقبل” علما أن المرتبة الثانية تقاسمها طالبان من جامعة الوادي وجامعة غرداية وهذا ترتيب الفائزين في المسابقة:

     1-بلمعزيز كوثر سهام، جامعة وهران2

     2-شتيوي عبد الرحمن، جامعة الوادي

2-بومديونة يوسف، جامعة الاغواط

    4-مرعي بشرى، جامعة الطارف

    5-معمري شيخة، جامعة غرداية

   6-زيراهم أماني، جامعة غليزان


كما تم بالمناسبة تكريم الطالبات والطلبة الفائزين بجوائز وهدايا قيمة تشجيعا لهم على مواصلة مشوارهم الدراسية واستشرافا لمهنة المحاماة التي من أجلها خاضوا مسابقة تجربة المرافعة في هذه المحاكمة الافتراضية.

 
 
[robo-gallery id=16036]

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
الأمين العام لجامعة الوادي يعقد اجتماعا تحضيريا لحفل اختتام الموسم الجامعي 2024/2023

الأمين العام لجامعة الوادي يعقد اجتماعا تحضيريا لحفل اختتام الموسم الجامعي 2024/2023  بتوجيه من السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي عقد اليوم 12 جوان 2024 السيد الأمين العام للجامعة الدكتور شوقي مدلل اجتماعا تنسيقيا تحضيرا لحفل اختتام السنة الجامعية 2023-2024 بقاعة الاجتماعات بالادارة المركزية وبحضور السادة الأمناء العامين للكليات وممثل المديرية الفرعية للأنشطة والخلية المركزية للإعلام والاتصال للجامعة ومنسق حفل الختام الدكتور عبد الحميد فرج والمديرة الفرعية للوسائل والصيانة ومسؤول المركز السمعي البصري ورئيس مصلحة النظافة. وافتتح السيد الامين العام للجامعة اللقاء مشيرا الى الأهمية البالغة للحدث وترسيخ تقاليد جامعة الوادي في تميزها وإبداعها كما شدد السيد