الملتقى العلمي الدولي حول اقتصاديات الزراعة الصحراوية في الجزائر المعوقات الفرص والآفاق لجامعة الوادي 

شارك المقال في صفحتك

الملتقى العلمي الدولي حول اقتصاديات الزراعة الصحراوية في الجزائر المعوقات الفرص والآفاق لجامعة الوادي 

افتتح السيد  والي ولاية الوادي اخروف  السعيد الملتقى الدولي حول اقتصاديات الزراعة الصحراوية في الجزائر المعوقات الفرص والآفاق المنظم من طرف كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي بمركب الغزال الذهبي الذي سيدوم يومي 12و 13ديسمبر 2022، بالتنسيق مع الصالون الدولي للفلاحة الصحراوية أقرو سوف وتحت إشراف السيد مدير جامعة الوادي البروفيسور عمر فرحاتي الرئيس الشرفي للملتقى وعميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وبرئاسة الدكتور زكرياء بله باسي و بمشاركة نوعية من أساتذة من داخل وخارج الوطن .
قدم  السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي كلمة ترحيبية  بالسادة الحضور كما شكر المساهمين في هذا الملتقى مؤكدا على قوة إرادة الرجل السوفي الذي طوع الطبيعة وقهر الرمال ليكون رقما مهما في عملية الأمن الغذائي وطنيا بل ونتمنى أن يكون دوليا وان جامعة الشهيد حمه لخضر بكل أساتذتها وباحثيها منفتحة على محيطها الاقتصادي والفلاحي والهدف رقي منطقتنا وتوفير الأمن الغذائي لبلادنا الجزائر في ظل ما يشهده  العالم من صراع حول الغذاء مركزا على أهمية الاستفادة من خبرات الأساتذة واستثمارها في المجال الفلاحي ومن جهته قدم رئيس الملتقى الدكتور ز كرياء بله باسي موضوع الملتقى وماشمل من أهداف و محاور تمثلت في الزراعات الصحراوية وخصائصها وإمكاناتها وفرص تطورها في الاقتصاد الجزائري ثانيا دور التنمية المحلية المستدامة في ترقية الزراعة الصحراوية
 ثالثا دور هيئات الدعم والمؤسسات المرافقة في ترقية الزراعة الصحراوية المستدامة وإزالة معوقاتها، أما رابعا سياسات وآليات الحد من مشكلات ومعوقات الزراعة الصحراوية وخامسا استيراتيجة ترقية الزراعات الصحراوية في ظل التجارب الإقليمية  والعالمية
ليعلن بعدها السيد والي الولاية بعد كلمته التي رحب فيها بجميع الحضور شاكرا السيد مدير الجامعة الرئيس الشرفي وكل هيئة الملتقى الدولي مؤكدا على تطوير الجانب الفلاحي وعصرنته ليعلن الافتتاح الرسمي لفعاليات 
الملتقى العلمي الدولي حول اقتصاديات الزراعة الصحراوية في الجزائر المعوقات الفرص والآفاق 
وفي مبادرة من الهيئة المشرفة على الملتقى تم تكريم السيد والي الولاية والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسيد مدير  جامعة الشهيد حمه لخضر نظير مساهمتهم في تنظيم وإنجاح فعاليات الملتقى.
وكانت المداخلة الافتتاحية من تقديم السيد مدير المصالح  الفلاحية لولاية الوادي حيث ابرز اهمية القطاع الزراعي في الولاية بلغة الأرقام مؤكدا على التنوع في الإنتاج والذي يتوزع على أربع أقطاب زراعية موزعة مجاليا على مختلف الجهات بالولاية أهمها قطب انتاج الخضروات وخصوصا محصول البطاطا و كذا قطب الزراعات الصناعية وقطب زراعات النخيل واخير قطب خاص بتربية المواشي والرعي الصحراوية وأبرز كبف تحولت ولاية الوادي الى نموذج في مجال إنتاج وتحويل وتصدير المحاصيل والمنتجات وجعلها قطبا للصناعة الغذائية التحويلية 
وحسب الهيئة المنظمة للملتقى فقد تمت برمجة نحو 84 مداخلة من أساتذة وباحثين موزعين بين الجلسات العلمية الحضورية والجلسات والورشات البحثية والمداخلات عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد
[robo-gallery id=”15688″]

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي تشارك في الملتقى الحضوري الثامن للجامعات الحدودية (5+5) بمدينة القيروان بتونس.. والبروفيسور عمر فرحاتي يستعرض ريادة الجزائر واستراتيجيه وزارة التعليم العالي الجزائريه في “الإدارة الرقمية والذكاء الاصطناعي”

جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي تشارك في الملتقى الحضوري الثامن للجامعات الحدودية (5+5) بمدينة القيروان بتونس.. والبروفيسور عمر فرحاتي يستعرض ريادة الجزائر واستراتيجيه وزارة التعليم العالي الجزائريه في “الإدارة الرقمية والذكاء الاصطناعي”    · تحت شعار “التعليم العالي والتحول البيداغوجي في زمن الذكاء الاصطناعي”.. انطلقت اليوم 18 جوان 2026 فعاليات الملتقى الحضوري الثامن للجامعات الحدودية الجزائرية-التونسية (5+5) بمدينة القيروان التونسية وشهدت الجلسة الافتتاحية للملتقى تميزاً لافتاً لجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي حيث ألقى البروفيسور عمر فرحاتي مدير الجامعة والمنسق والمشرف العام للجامعات الجزائرية الحدودية كلمة افتتاحية ومداخلة ممثلا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية بعنوان استراتيجية وزارة التعليم العالي الجزائريه

الأحداث الجامعية
جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي تحتفي بتخرج كوكبة من طلبة “ذوي الهمم العالية” بامتياز، ومدير الجامعة يشرف شخصياً على مناقشة الطالب المبتكر “ثامر يوسف”

جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي تحتفي بتخرج كوكبة من طلبة “ذوي الهمم العالية” بامتياز، ومدير الجامعة يشرف شخصياً على مناقشة الطالب المبتكر “ثامر يوسف” في أجواء علمية استثنائية مفعمة بروح التحدي والإصرار، وتجسيداً حقيقياً لسياسة المرافقة والإدماج الشامل التي تتبناها المؤسسة، سجلت جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي اليوم 8 جوان محطة تاريخية مضيئة أبطالها نخبة من الطلبة من فئة “ذوي الهمم العالية”، الذين أثبتوا مجدداً أن الطموح والعزيمة يتجاوزان كل العقبات ليصنعا التميز والإبداع، محققين نتائج باهرة وتتويجات مستحقة في مساراتهم الأكاديمية والمقاولاتية الواعدة. وفي التفاتة قوية تعكس العناية الفائقة والدعم اللامتناهي الذي يوليه السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي