loading

حضرته رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته جامعة الوادي تنظم ملتقى وطنيا حول دور السلطة العليا في مكافحة الفساد

حضرته رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته جامعة الوادي تنظم ملتقى وطنيا حول دور السلطة العليا في مكافحة الفساد

شارك المقال في صفحتك

 

حضرته رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته جامعة الوادي تنظم ملتقى وطنيا حول دور السلطة العليا في مكافحة الفساد 
 
 
نظمت اليوم 20 فيفري 2023 كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الشهيد حمه لخضر الملتقى الوطني لدور السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته بإشراف السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي ومشاركة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته ممثلة في شخص السيدة رئيسة السلطة العليا سليمة مسراتي
وقد حضر فعاليات الملتقى الذي يدوم يومين السلطات المحلية على رأسهم السيد والي الولاية وقضاة وعمداء الكليات وأساتذة وطلبة غصت بهم قاعة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله.
وقد رحب السيد مدير الجامعة في كلمته الترحيبية بالحضور وفي مقدمتهم السيد والي الولاية والسيدة رئيسة السلطة العليا للشفافية والسادة أعضاء السلك الأمني والقضاة وعمداء الكليات والأساتذة المشاركين والطلبة. واعتبر إسهام الجامعة في مجال البحث العلمي والنشاط المخبري لكلية الحقوق والعلوم السياسية تعزيزا لدور السلطة العليا في مكافحة الفساد مشيرا إلى ضرورة إسهام الأستاذ الجامعي والطلبة في مجال البحث العلمي والنشاط المخبري في إطار برنامج السلطة العليا ضمن الاتفاقية المبرمة بين الطرفين.
وأكد بأن جامعة الوادي هي أول جامعة تستقبل رئيسة السلطة العليا في أول نشاط لها من هذا النوع على المستوى الوطني مشيدا بشخصية رئيسة السلطة باعتبارها شخصية علمية معروفة في التدريس الجامعي وكانت رئيسة ديوان في المحكمة الدستورية. كما ثمن جهود السيد رئيس الجمهورية في مجال دعم الشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته. كما نوه بحضور السيد والي الولاية والسلطات المحلية وضيوف الملتقى على حضورهم لإنجاح فعاليات التظاهرة العلمية المتميزة.
وفي كلمتها أمام الحضور، حيت رئيس السلطة العليا الأسرة الجامعية وفي مقدمتهم السيد مدير الجامعة على الدعوة ونوعية الفعالية مشيرة بأن هذا النشاط هو أول ثمرة لبرنامجها في جامعة جزائرية. وقد تحدث السيدة سليمة مسراتي مطولا عن حيثيات نشأة السلطة العليا وفقا للتعديل الدستور الأخير ودور هيئتها في وضع استراتيجة الوقاية من الفساد ومكافحته والارتقاء بالسلطة العليا من هيئة استشارية إلى هيئة رقابية. ودعت إلى تطوير مناهج التعليم وتحديثها للوصول الى نماذج يتكامل فيها الجانب المهني مع الاخلاقي. كما حذرت من استفحال ظاهرة الفساد وتعدد أشكاله واعتباره خطرا يمس بأمن الدولة وديمومتها. وشددت على دور الجامعة ومخابرها في تشجيع البحث العلمي في مجال مكافحة الفساد باعتبار الجامعة لها دور مؤثر –كما قالت- في الضبط الاجتماعي إلى غير ذلك من النقاط التي تصب في شرح دور السلطة العليا ومهامها الرقابية والاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته والتي أعدت السلطة العليا ملفا بشأنها بلغ –حسبها- مراحله الأخيرة.
وبخصوص أشغال الملتقى الوطني الذي حيا فيه بالمناسبة السيد عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية البروفيسور المكي دراجي الحضور والسلطات المحلية ورئيسة السلطة العليا فقد تضمن البرنامج المسطر للتظاهرة التي تدوم يومين نحو 60 مداخلة علمية لأساتذة من جامعة الوادي وعدة جامعات على المستوى الوطني وينتظر أن تنتهي الأشغال بتوصيات هامة ترفع للمعنيين.
وتتركز فعاليات الملتقى في عدة محاور أولا الإطار القانوني الدولي والوطني لمكافحة الفساد وثانيا النظام الدستوري والقانوني للسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته وثالثا صلاحيات السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته ورابعا مكانة ودور الجامعة في أخلقة الحياة العامة.
ويهدف هذا الملتقى إلى
-تسليط الضوء على مفهوم السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته وتحديد عناصرها .
-شرح مفهوم مبادئ اخلقة الحياة العامة والنزاهة والشفافية وماتتطلبه في تسيير الشؤون العامة لتحققها.
-تبيان سياسة المشرع الوطني ايزاء عمل السلطة العليا وتنظيمها وتشكيلها ومدى تحقيق ذلك لاستقلاليتها.
-توضيح الصلاحيات المتنوعة المنوطة بالهيئة في سبيل الوقاية من الفساد ومكافحته.
-تحديد صلاحية السلطة المتعلقة بالتحريات الإدارية والمالية والمتعلقة بالإثراء غير المشروع وكيفية عملها للحصول على ادلة الإثبات.
-تحديد علاقة السلطة العليا بالقضاء حالة اكتشافها وقائع تشكل جرائم فساد.
-الاطلاع على التدابير التي انتهجتها الدولة الجزائرية للوقاية من الفساد قبل وقوعه وتبيان الخصوصية التي أفردها المشرع الجزائري في تجريم الفساد وفي العقاب عليه.
-الارتقاء بالدور الفعلي للجامعة في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.
-إعداد مؤشرات علمية لقياس مسببات الفساد في الجزائر .
 
 
 

 

المزيد من المقالات

ENG FRتربص قصير المدى
AR