جامعة الوادي تشارك في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي المهني في مجال الفيزياء الطبية

شارك المقال في صفحتك

جـامعة الـوادي تشارك فـي ورشـة عمـل وطنية حـول التكـوين الأكاديمي الـمهني في مجال الـفيزياء الـطبية
 
شاركت جامعة الشهيد حمه لخضر يومي 6-7 ماي 2024 بمقر محافظة الطاقة الذرية في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي/المهني في مجال الفيزياء الطبية، وتم تنظيم الورشة ضمن خطة العمل التي تم اعتمادها في الاجتماع الرفيع المستوى حول التكوين والتأهيل في الفيزياء الطبية في مارس 2024 بمحافظة الطاقة الذرية. كانت الورشة أيضًا جزءًا من خارطة الطريق التي أعدها فريق العمل المشترك بين القطاعات لتوجيه الاستثمار في التقنيات النووية للاستخدامات الطبية في جوان 2023.
وقد مثل وفد الجامعة كل من الدكتور أحميم رشيد والدكتور ليتيم فتحي، حيث أبرز هذا الأخير بصفته رئيس تخصص الفيزياء الطبية في مداخلة جهود جامعة الوادي وأسلوبها في تدريس هذا التخصص بإعتباره نموذجا جديدا يعتمد بشكل كبير على التعاون مع المحيط الاقتصادي والإجتماعي ممثلا في هذه الحالة في المستشفيات العامة والعيادات الخاصة. وتدريس هذا التخصص تطلب التعاون مع باحثين من مركز الأبحاث النووية بالعاصمة، وكذا أطباء متخصصين من مركز مكافحة السرطان بالولاية، وبتوصيات السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي فقد وفرت الجامعة كافة الإمكانيات والظروف الملائمة للأساتذة الزائرين والمتعاونين. وهنا أبرز ممثل جامعة الوادي حرص السيد رئيس الجامعة على نجاح هذا المشروع ووقوفه شخصيا لتذليل الصعوبات وتحقيق أفضل الظروف لحسن سير المشروع.
كما بَيَنَ أهمية الجانب التطبيقي والعملي في هذا التخصص وكيف أن جامعة الوادي أولت هذا الجانب أهمية بالغة، تمثلت في إجراء جزء هام من التكوين داخل مركز مكافحة السرطان بالوادي، كما أجرى الطلبة تربصات ميدانية خارج الولاية، خاصة التربص الذي يجرى كل سنة بمركز الأبحاث النووية بالعاصمة وكذا التربص الذي أجري بالمستشفى الجامعي بباتنة.
وقد نَوه عَقِب ذلك كل من السيد المحافظ والسيد مدير مركز الأبحاث النووية بالعاصمة بالتعاون مع جامعة الوادي على اعتباره نموذجا داعيا بقية الجامعات للاحتذاء به. وقد كانت جامعه الوادي ممثلة في رئيسها البروفيسور عمر فرحاتي ومحافظه الطاقة الذرية ممثلة في المحافظ الدكتور عبد الحميد ملاح قد أبرمتا في وقت سابق اتفاقية إطار بين الهيئتين، شملت مختلف أشكال التعاون.
كما عمل ممثلو الجامعة خلال يومي الورشة على التواصل مع مختلف الهيئات والشركاء، لبحث فرص التعاون وتوسيع التخصص ليشمل مستقبلا فضلا عن العلاج الإشعاعي، الطب النووي، وكذا التصوير الطبي، ومسائل أخرى.
 

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
الأمين العام لجامعة الوادي يعقد اجتماعا تحضيريا لحفل اختتام الموسم الجامعي 2024/2023

الأمين العام لجامعة الوادي يعقد اجتماعا تحضيريا لحفل اختتام الموسم الجامعي 2024/2023  بتوجيه من السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي عقد اليوم 12 جوان 2024 السيد الأمين العام للجامعة الدكتور شوقي مدلل اجتماعا تنسيقيا تحضيرا لحفل اختتام السنة الجامعية 2023-2024 بقاعة الاجتماعات بالادارة المركزية وبحضور السادة الأمناء العامين للكليات وممثل المديرية الفرعية للأنشطة والخلية المركزية للإعلام والاتصال للجامعة ومنسق حفل الختام الدكتور عبد الحميد فرج والمديرة الفرعية للوسائل والصيانة ومسؤول المركز السمعي البصري ورئيس مصلحة النظافة. وافتتح السيد الامين العام للجامعة اللقاء مشيرا الى الأهمية البالغة للحدث وترسيخ تقاليد جامعة الوادي في تميزها وإبداعها كما شدد السيد