loading

جامعة الوادي تشارك في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي المهني في مجال الفيزياء الطبية

جامعة الوادي تشارك في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي المهني في مجال الفيزياء الطبية

شارك المقال في صفحتك

جـامعة الـوادي تشارك فـي ورشـة عمـل وطنية حـول التكـوين الأكاديمي الـمهني في مجال الـفيزياء الـطبية
 
شاركت جامعة الشهيد حمه لخضر يومي 6-7 ماي 2024 بمقر محافظة الطاقة الذرية في ورشة عمل وطنية حول التكوين الأكاديمي/المهني في مجال الفيزياء الطبية، وتم تنظيم الورشة ضمن خطة العمل التي تم اعتمادها في الاجتماع الرفيع المستوى حول التكوين والتأهيل في الفيزياء الطبية في مارس 2024 بمحافظة الطاقة الذرية. كانت الورشة أيضًا جزءًا من خارطة الطريق التي أعدها فريق العمل المشترك بين القطاعات لتوجيه الاستثمار في التقنيات النووية للاستخدامات الطبية في جوان 2023.
وقد مثل وفد الجامعة كل من الدكتور أحميم رشيد والدكتور ليتيم فتحي، حيث أبرز هذا الأخير بصفته رئيس تخصص الفيزياء الطبية في مداخلة جهود جامعة الوادي وأسلوبها في تدريس هذا التخصص بإعتباره نموذجا جديدا يعتمد بشكل كبير على التعاون مع المحيط الاقتصادي والإجتماعي ممثلا في هذه الحالة في المستشفيات العامة والعيادات الخاصة. وتدريس هذا التخصص تطلب التعاون مع باحثين من مركز الأبحاث النووية بالعاصمة، وكذا أطباء متخصصين من مركز مكافحة السرطان بالولاية، وبتوصيات السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي فقد وفرت الجامعة كافة الإمكانيات والظروف الملائمة للأساتذة الزائرين والمتعاونين. وهنا أبرز ممثل جامعة الوادي حرص السيد رئيس الجامعة على نجاح هذا المشروع ووقوفه شخصيا لتذليل الصعوبات وتحقيق أفضل الظروف لحسن سير المشروع.
كما بَيَنَ أهمية الجانب التطبيقي والعملي في هذا التخصص وكيف أن جامعة الوادي أولت هذا الجانب أهمية بالغة، تمثلت في إجراء جزء هام من التكوين داخل مركز مكافحة السرطان بالوادي، كما أجرى الطلبة تربصات ميدانية خارج الولاية، خاصة التربص الذي يجرى كل سنة بمركز الأبحاث النووية بالعاصمة وكذا التربص الذي أجري بالمستشفى الجامعي بباتنة.
وقد نَوه عَقِب ذلك كل من السيد المحافظ والسيد مدير مركز الأبحاث النووية بالعاصمة بالتعاون مع جامعة الوادي على اعتباره نموذجا داعيا بقية الجامعات للاحتذاء به. وقد كانت جامعه الوادي ممثلة في رئيسها البروفيسور عمر فرحاتي ومحافظه الطاقة الذرية ممثلة في المحافظ الدكتور عبد الحميد ملاح قد أبرمتا في وقت سابق اتفاقية إطار بين الهيئتين، شملت مختلف أشكال التعاون.
كما عمل ممثلو الجامعة خلال يومي الورشة على التواصل مع مختلف الهيئات والشركاء، لبحث فرص التعاون وتوسيع التخصص ليشمل مستقبلا فضلا عن العلاج الإشعاعي، الطب النووي، وكذا التصوير الطبي، ومسائل أخرى.
 

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
جامعة الوادي تحتفل بعيد الطالب تحت شعار “تلبية النداء ومسيرة البناء”

جـامعة الـوادي تحتفـل بعيـد الـطالب تحت شعـار “تلبيـة الـنداء ومسيـرة البنـاء”   احتفلت اليوم 19 ماي 2024 جامعة الشهيد حمه لخضر بالذكرى 68 لعيد الطالب بإشراف السيد والي ولاية الوادي السعيد أخروف والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السادة أعضاء اللجنة الأمنية والأسرة الثورية والسادة نواب مدير الجامعة ومدير الخدمات الجامعية وعمداء الكليات والسيد الأمين العام للجامعة والسيد رئيس دائرة الوادي، نواب البرلمان ، المدراء التنفيذيين ، ممثلي التنظيمات الطلابية وفعاليات المجتمع المدني، طلبتنا من مختلف الكليات والأسرة الجامعية والأسرة الإعلامية. انطلقت الاحتفالية من أمام النصب التذكاري المخلد للذكرى، حيث تم رفع العلم الوطني و الإستماع للنشيد الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهدائنا الأبرار ليتم بعدها زيارة معارض تضمنت مختلف المشاريع البحثية للطلبة. وبقاعة المحاضرات الكبرى أبوالقاسم سعدالله وبالتنسيق مع المديرية الفرعية للانشطة، افتتح فعاليات عيد الطالب نيابة عن السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي نائبه للبحث العلمي البروفيسور ارحومة فرحات بكلمة ترحيبية بالحضور التي أشاد فيها بمسيرة طلبة الأمس الذين تركوا مقاعد الدراسة ليلتحقوا بالثورة التحريرية المجيدة داعيا الطلبة للاجتهاد والمثابرة على العلم والمعرفة وان تكون رسالة الشهداء رسالة خالدة و تكون خارطة طريق لطلبتنا. وبالمناسبة حيا فيها الطلبة في أنحاء العالم على وقوفهم ضد العدو ودعمهم للقضية الفلسطينية شاكرا كل المساهمين في الاحتفالية. من جهته أكّد السيد الأمين العام الولائي لمنظمة المجاهدين المجاهد بشير عبادي باسم الأسرة الثّورية على أهميّة أن يلتقي في هذا اليوم جيل اليوم بجيل التحرير واحياء المناسبة العظيمة لأنها رمز من رموز ثورتنا الخالدة ،داعيا الطلبة الى الرجوع لتاريخ بلادهم مشيراً إلى الدور الذي لعبه طالب الأمس بتضحياته بأحرف من نور ووفائه للوطن بالتحاقه بالثورة مغادراً مقاعد الدراسة وانضمامه للعمل المسلّح. كما قدّم بالمناسبة الأستاذ الدكتور جمال زواري مداخلة تاريخية تطرّق فيها إلى الحدث التاريخي ليوم الطالب ورمزيته مشيرا إلى ما قام به الطلبة أثناء الثورة والتحاقهم بها والتخلي عن مقاعد الدراسة. كما طاف السيد الوالي والوفد المرافق بمعرض انجازات طلبة الوادي وعدد من المشاركين و اطلع على إنجاز مميز لروبوت ذكي لمعالجة الاعشاب الضارة وشرح كيفية عمله باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، كما عاين العديد من براءات الاختراع. وشهدت الاحتفالية عرض شريط وثائقي تاريخي حول التحاق الطلبة الجزائريين بالعمل الثوري .ونشط الاحتفالية بتميز الدكتور فرج عبد الحميد. وفي اختتام الاحتفال تمّ تكريم العديد من الطالبات والطلبة الفائزين في مختلف المسابقات المقامة بالكليّات والخدمات الجامعيّة على غرار تحدي القراءة-المراطون-محامي المستقبل –المشاركة في المسابقة الدولية للتحكيم التجاري بالسعودية- التنشيط على الركح -تنس الطاولة –الشعر العمودي –الشطرنج الطالب الفعال –كتابة قصة باللغة الفرنسية والإنشاد والمديح، والرياضة. … Read More

ENG FRتربص قصير المدى
AR