loading

جامعة الوادي تختتم اشغال الملتقى الوطني للأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر

جامعة الوادي تختتم اشغال الملتقى الوطني للأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر

شارك المقال في صفحتك

جـامعة الـوادي تختتـم اشغـال الملتـقى الـوطني للأمـن السيبراني ورهانـات الأمـن الشامـل فـي الـجزائر
 
اختتمت اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024 جامعة الشهيد حمه لخضر بقاعة المناقشات بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية فعاليات الملتقى الوطني حول”الأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر ” المنظم من قبل مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. الملتقى برئاسة السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي ومدير الملتقى البروفيسور الأزهر ضيف حيث كانت فعاليات اليوم الثاني موزعة بين الورشات العلمية التي عرض من خلالها السادة الاساتذة المشاركين والباحثين مختلف مداخلاتهم العلمية بحضور نوعي لطلبة الدكتوراه.
وفي الجلسة الختامية التي أشرف عليها السيد نائب العميد البروفيسور شوقي قدادرة والسيد رئيس قسم العلوم الاجتماعية البروفيسور بلال بوترعة والسيد مدير الملتقى البروفيسور الأزهر ضيف والدكتور الذهبي ابراهيم الذي تلى توصيات الملتقى الوطني للأمن السيبراني ورهانات الامن الشامل في الجزائر:
فكان بتاريخ 14 ماي 2024 اجتماع لجنة صياغة التوصيات للملتقى الوطني للأمن السيبراني ورهانات الامن الشامل في الجزائر بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي والمنعقد يومي 13/14 ماي 2024 من تنظيم مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع بكلية العلوم الاجتماعية والانسانية، والمكونة من :
– أد/ هويدي عبد الباسط جامعة الوادي.
– أد/ مصطفى صايج جامعة الجزائر3.
– أد/ بوترعة بلال جامعة الوادي.
– أد/ ضيف الأزهر جامعة الوادي.
– د/تمغارت اسمهان جامعة الجزائر3.
– د/رقيق عبد الله جامعة الوادي.
– د/الذهبي إبراهيم جامعة الوادي.
وقد ثمنت اللجنة مجهودات جامعة الوادي برئاسة البروفيسور عمر فرحاتي والسيد عميد كلية العلوم الاجتماعية والانسانية الدكتور غرايسة عمار موصلة شكرها إلى السيد رئيس مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع البروفيسور ضيف الأزهر وأعضاء اللجان العلمية والتنظيمية و الإعلامية على تنظيم و انجاح فعاليات الملتقى الوطني الموسوم بالامن السيبراني و رهانات الامن الشامل في الجزائر ،وتوافق هذا مع اهتمام قطاع التعليم العالي بدور السياسة العامة والاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني وللرقمنة ودعوة السيد رئيس الجمهورية لتفعيل الربط بين الامن السيبراني والرقمنة ضمن مخرجات مجلس الوزراء المنعقد في 07 ماي 2024 ،كما ثمنت اللجنة انفتاح الجامعة ومخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع على المحيط الخارجي والشراكة مع المؤسسات الامنية واتصالات الجزائر وهيئات المجتمع المدني في انجاح هذا الملتقى.
وثمنت أيضا اللجنة كل المشاركات العلمية التي أثرت الملتقى في محاوره الأساسية المتعلقة ب :
– التأصيل النظري للأمن السيبراني
– هندسة الامن السيبراني من خلال التكوين والتدريب وجهود الدولة الجزائرية في مواجهة التهديدات الامنية السيبرانية ومكونات المجتمع المدني وثقافة الامن السيبراني .
– معوقات وتحديات الامن السيبراني.
وبناء عليه توصي اللجنة بــ ـ:
1/ نظرا لأهمية الموضوع وحيويته يتم اقتراح ترقية الملتقى الوطني إلى ملتقى دوري للمساهمة في الاستراتيجية الوطنية في بعدها التوعوي التحسيسي.
2/ ادماج مواد علمية لتنمية الوعي في مجال الامن السيبراني.
3/ التأكيد على دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في ترشيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي .
4/ تعزيز الامن السيبراني من خلال دور الوكالات المتخصصة للوقاية والمكافحة للجريمة الالكترونية.
5/ تفعيل المواطنة الرقمية لتعزيز الامن السيبراني في اطار القيم والمصلحة الوطنية.
6/ تفعيل آليات الوعي الاجتماعي وأدوار التخصصات الاجتماعية والانسانية في مجال الامن السيبراني.
7/ تكييف المنظومة التشريعية للأنظمة المعلوماتية لمواكبة مجتمع الرقمنة.
ليقدم مدير الملتقى ورئيس مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع شكره للسيد مدير الجامعة وللسيد عميد الكلية ولكلّ أعضاء اللجان العلمية التنظيمية والاعلامية وكل السادة المشاركين مذكرا بالدور التكويني والبحثي للمخبر وفرقه وبأهمية الملتقى وتحديات الراهن الاجتماعي, ليعلن السيد نائب عميد الكلية البروفيسور شوقي قدادرة عن شكره للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني والأمن الوطني للولاية ومديرية البريد والموصلات واتصالات الجزائر الذين كانت لهم مداخلات توعوية قيمة وشراكة مميزة، ولكل السادة المشاركين ولكل اللجان الساهرة على نجاح الملتقى ليعلن عن اختتام اشغال الملتقى الوطني الأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر وتكريم أساتذة ومشاركين.
 

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
جامعة الوادي تحتفل بعيد الطالب تحت شعار “تلبية النداء ومسيرة البناء”

جـامعة الـوادي تحتفـل بعيـد الـطالب تحت شعـار “تلبيـة الـنداء ومسيـرة البنـاء”   احتفلت اليوم 19 ماي 2024 جامعة الشهيد حمه لخضر بالذكرى 68 لعيد الطالب بإشراف السيد والي ولاية الوادي السعيد أخروف والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السادة أعضاء اللجنة الأمنية والأسرة الثورية والسادة نواب مدير الجامعة ومدير الخدمات الجامعية وعمداء الكليات والسيد الأمين العام للجامعة والسيد رئيس دائرة الوادي، نواب البرلمان ، المدراء التنفيذيين ، ممثلي التنظيمات الطلابية وفعاليات المجتمع المدني، طلبتنا من مختلف الكليات والأسرة الجامعية والأسرة الإعلامية. انطلقت الاحتفالية من أمام النصب التذكاري المخلد للذكرى، حيث تم رفع العلم الوطني و الإستماع للنشيد الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهدائنا الأبرار ليتم بعدها زيارة معارض تضمنت مختلف المشاريع البحثية للطلبة. وبقاعة المحاضرات الكبرى أبوالقاسم سعدالله وبالتنسيق مع المديرية الفرعية للانشطة، افتتح فعاليات عيد الطالب نيابة عن السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي نائبه للبحث العلمي البروفيسور ارحومة فرحات بكلمة ترحيبية بالحضور التي أشاد فيها بمسيرة طلبة الأمس الذين تركوا مقاعد الدراسة ليلتحقوا بالثورة التحريرية المجيدة داعيا الطلبة للاجتهاد والمثابرة على العلم والمعرفة وان تكون رسالة الشهداء رسالة خالدة و تكون خارطة طريق لطلبتنا. وبالمناسبة حيا فيها الطلبة في أنحاء العالم على وقوفهم ضد العدو ودعمهم للقضية الفلسطينية شاكرا كل المساهمين في الاحتفالية. من جهته أكّد السيد الأمين العام الولائي لمنظمة المجاهدين المجاهد بشير عبادي باسم الأسرة الثّورية على أهميّة أن يلتقي في هذا اليوم جيل اليوم بجيل التحرير واحياء المناسبة العظيمة لأنها رمز من رموز ثورتنا الخالدة ،داعيا الطلبة الى الرجوع لتاريخ بلادهم مشيراً إلى الدور الذي لعبه طالب الأمس بتضحياته بأحرف من نور ووفائه للوطن بالتحاقه بالثورة مغادراً مقاعد الدراسة وانضمامه للعمل المسلّح. كما قدّم بالمناسبة الأستاذ الدكتور جمال زواري مداخلة تاريخية تطرّق فيها إلى الحدث التاريخي ليوم الطالب ورمزيته مشيرا إلى ما قام به الطلبة أثناء الثورة والتحاقهم بها والتخلي عن مقاعد الدراسة. كما طاف السيد الوالي والوفد المرافق بمعرض انجازات طلبة الوادي وعدد من المشاركين و اطلع على إنجاز مميز لروبوت ذكي لمعالجة الاعشاب الضارة وشرح كيفية عمله باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، كما عاين العديد من براءات الاختراع. وشهدت الاحتفالية عرض شريط وثائقي تاريخي حول التحاق الطلبة الجزائريين بالعمل الثوري .ونشط الاحتفالية بتميز الدكتور فرج عبد الحميد. وفي اختتام الاحتفال تمّ تكريم العديد من الطالبات والطلبة الفائزين في مختلف المسابقات المقامة بالكليّات والخدمات الجامعيّة على غرار تحدي القراءة-المراطون-محامي المستقبل –المشاركة في المسابقة الدولية للتحكيم التجاري بالسعودية- التنشيط على الركح -تنس الطاولة –الشعر العمودي –الشطرنج الطالب الفعال –كتابة قصة باللغة الفرنسية والإنشاد والمديح، والرياضة. … Read More

ENG FRتربص قصير المدى
AR