loading

وفد من جامعة “لغات العالم” الأوزبكستانية في زيارة عملية لجامعة الوادي

وفد من جامعة “لغات العالم” الأوزبكستانية في زيارة عملية لجامعة الوادي

شارك المقال في صفحتك

وفد من جامعة “لغات العالم” الأوزبكستانية في زيارة عملية لجامعة الوادي 
 
 
قام اليوم 7 فيفري 2023 وفد علمي رفيع المستوى من جامعة “لغات العالم” بطشقند في جمهورية أوزبكستان بزيارة عملية، تدوم يومين، لجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي.
وتعد هذه الزيارة العلمية هي الأولى من نوعها –حسب الوفد الضيف- على المستوى الوطني التي تقوم بها جامعة أوزبكستانية لجامعة جزائرية بهدف إبرام اتفاقية للتعاون والبحث العلمي والتبادل الطلابي المشترك.
وقد رافق الوفد في هذه الزيارة العملية نيابة عن السيد نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية البروفيسور الحبيب قدة نيابة عن السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي مع مرافقة في التغطية الإعلامية لمختلف نقاط الزيارة لكل من مسؤول الصحافة والنشر ورئيس تحرير مجلة جامعة الوادي د. خليفة قعيد ومسؤول الاعلام والاتصال د. عبد الله رقيق.
وقام الوفد خلال برنامج اليوم الأول المسطر للزيارة بجولة استطلاعية بكلية الآداب واللغات حيث استقبلهم نيابة عن عميدة الكلية البروفيسورة دلال وشن السيد نائب العميد المكلف بالدراسات الدكتور دحدة ناصر بمعية نائب العميد لما بعد التدرج البروفيسور يوسف العايب ورؤساء أقسام اللغات العربية والانجليزية والفرنسية ومدير مخبر التكامل المعرفي والأمين العام للكلية وجملة من الطاقم الإداري البيداغوجي.
ويتشكل وفد الجامعة الأوزبكستانية من مدير الجامعة أبيدجانوف أليشر (Abidjanov Alisher) وعميد كلية الترجمة كاريموف ريفوجيدين (Karimov Rivojiddin) ومديرة قسم اللغة العربية كاديروفا كامالا Kodirova Kamala، وعباس أحمد الزبيدي المكلف بالعلاقات مع الدول العربية.
وطاف الوفد الضيف في محطته الأولى من الزيارة بمرافق مكتبة الكلية واطلع جملة من كتب اللغة العربية وعدد من المراجع العلمية الموجودة، كما تنقل في بعض االحجرات الدراسية وتحدث مع طلبتها وأساتذتها وأعطى الوفد صورة مقربة عن طرق التدريس في جامعة لغات العالم وكيفيات حصول الطلبة المتفوقين على المنح مشيرا إلى أن الدراسة مجانية في مختلف أطوار التكوين في إطار اتفاقية التعاون بين الجامعتين. كما جال الوفد بمقر إدارة الكلية واطلع على معرض للمجلات العلمية وأخذ جلسة في قاعة الاجتماعات حيث تبادل أطراف الحديث مع الطاقم الإداري والبيداغوجي للكلية.
وخصص الوفد الضيف المحطة الثانية من زيارته لكلية الطبيعة والحياة حيث كان في استقبالهم السيد عميد الكلية الدكتور زعتر عبد المالك رفقة السيد الأمين العام للكلية مسعودي عبد المالك وعدد من الطاقم الاداري والبيداغوجي. وقد طاف الوفد بجملة من مرافق الكلية والمخابر لا سيما مخبر التحليل كوفيد19 كما توقف عند المجسم النموذجي للرش المحوري ببهو الكلية، كما زار بعض الحجرات الدراسية. كما تحدث أعضاء الوفد مع الطلبة حيث عرض عليهم إمكانية الدراسة في الجامعة الأوزبكستانية في إطار الاتفاقية المشتركة بين الجامعتين مع تكفل الجامعة بالطالب من حيث الخدمات الجامعية والرعاية.
وينتظر أن يستكمل وفد جامعة “لغات العالم” الأوزبكستانية في صبيحة اليوم الثاني لزيارته بجولة عملية لبعض كليات الجامعة، وفي الفترة المسائية سيوقع مدير الجامعة الضيف مع مدير جامعة الوادي اتفاقية إطار للتعاون المشترك في البحث العلمي والتبادل الطلابي تعزيزا للعلاقة العلمية والبيداغوجية بين الطرفين.
 
 
 
 
 

المزيد من المقالات

ENG FRتربص قصير المدى