loading

رئيس اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي في زيارة علمية لجامعة الوادي

رئيس اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي في زيارة علمية لجامعة الوادي

شارك المقال في صفحتك

 

رئيس اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي في زيارة علمية لجامعة الوادي 

استقبلت جامعة الشهيد حمه لخضر يوم الأربعاء 01 مارس 2023 السيد حريك حكيم رئيس اللجنة الوطنية لترقية مرئية وتصنيف مؤسسات التعليم العالي، رفقة عضو اللجنة
الوطنية الأستاذ محمد رضوان كافي.
جاءت هذه الزيارة في إطار برنامج الزيارات الميدانية التي سطرتها اللجنة الوطنية من أجل مرافقة اللجنة المحلية لترقية مرئية وتصنيف جامعة الوادي وكذا مختلف اللجان الفرعية للكليات، والاطلاع عن كثب على انخراط جامعة الوادي في التصنيفات الدولية لـ QS وTHE.
حيث عقدت جلسة على الساعة 09 صباحا بقاعة المناقشات بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ترأسها الأستاذ الدكتور بوبكر منصور نائب مدير الجامعة للتكوين في الطور الثالث بتكليف من مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فرحاتي عمر، وحضرها الأستاذ الدكتور بشير مناعي نائب المدير للتكوين في الطور الأول والثاني، وعمداء الكليات ونوابهم لما بعد التدرج، ومدير دار المقاولاتية، والمدير الفرعي للنشاطات بالجامعة، وأعضاء اللجنة المحلية واللجان الفرعية لترقية مرئية وتصنيف جامعة الوادي.
في مداخلته المهمة حول دور اللجنة الوطنية ومختلف التصنيفات الدولية التي تعتزم مؤسسات التعليم العالي المشاركة فيها، أشار السيد حريك حكيم رئيس اللجنة الوطنية إلى كيفيات تحسين مرئية الجامعة وتحسين تصنيفها على المستوى الدولي، والعمل الكبير الذي يجب أن تقوم به اللجنة في مرافقة كيانات الجامعة للوصول إلى الأهداف المرجوّة. وفي ختام الجلسة فتح المجال للحضور للنقاش وطرح تساؤلاتهم وانشغالاتهم، بعدها تناول الكلمة رئيس اللجنة الوطنية ليجيب على مختلف التساؤلات، ثم ختمت الجلسة على أمل إعادة التواصل من جديد حول المسائل ذات الصلة بوظائف اللجنة الوطنية.
كما عقد السيد حريك حكيم المدير الفرعي للإعلام والمؤشرات العلمية والتقنية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إجتماعا على الساعة 14:00 مساء من نفس اليوم وبقاعة المناقشات بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، ضمّ رؤساء المجلات العلمية لجامعة الوادي. وترأس الاجتماع الأستاذ الدكتور بوبكر منصور نائب المدير المكلف بالتكوين في الطور الثالث بوصفه رئيس مجلس النشريات بالجامعة، وحضره جميع رؤساء التجرير للمجلات العلمية.
وركّز السيد حريك حكيم في كلمته على التصنيفات العالمية للمجلات العلمية في قواعد البيانات الدولية وبالخصوص قاعدتي SCOPUS و ERIH PLUS، حيث أشار إلى مختلف المعايير والشروط التي تعمل بها قواعد البيانات الدولية، وكيفيات تحسين تصنيف المجلات العلمية وما هي الإجراءات الواجب القيام بها لأجل التموقع في قواعد البيانات. في نهاية الاجتماع فتح المجال لعرض انشغالات رؤساء التحرير واستفساراتهم التي أجاب عليها السيد حريك حكيم.
 
 

 

المزيد من المقالات

ENG FRتربص قصير المدى