loading

مدير جامعة الوادي يشارك في فعاليات ملتقى الجامعات الحدودية الجزائرية التونسية بولاية توزر تونس

مدير جامعة الوادي يشارك في فعاليات ملتقى الجامعات الحدودية الجزائرية التونسية بولاية توزر تونس

شارك المقال في صفحتك

مديـر جـامعة الـوادي يشارك في فعـاليات ملتقـى الجـامعات الحدوديـة الجـزائرية التونسية بولايـة تـوزر تـونس

في إطار مواصلة العمل التشاركي ومزيد تفعيل بنود اتفاقية التعاون العلمي والبحثي بين الجمهورية الجزائرية ونظيرتها التونسية شارك اليوم الاثنين 29 افريل 2024 مدير جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي- البروفيسور عمر فرحاتي رفقة مدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بالوادي البروفيسور الحبيب قده ونائب مدير الجامعة للتنمية و الاستشراف البروفيسور عمار زعبي في اجتماع ضم مسؤولي الجامعات الحدودية التونسية الجزائرية.
هذا اللقاء المنظم من طرف جامعة قفصة بولاية توزر التونسية يعد الرابع من نوعه من سلسلة اللقاءات المبرمجة بين مسؤولي الجامعات الحدودية الجزاىرية و التونسية في إطار اتفاقية 5 + 5.
تمحور الموضوع الرئيسي للاجتماع حول الجامعة المبتكرة والمقاولاتية.
حضر اللقاء بالإضافة إلى رؤساء الجامعات المعنية بالاتفاقية كل من والي ولاية توزر والكاتب العام لولاية قفصة نيابة عن الوالي وكذا ممثل القنصل الجزائري بولاية قفصة ناهيك عن بعض المدعوين من مسؤولي الجامعات الليبية وعلى رأسهم مدير جامعة صبراتة و رئيس جامعة نالوت و ممثلو جامعة سرت.
في كلمته أمام الحضور بوصفه منسق الجامعات الجزائرية في اطار اتفاقية 5 + 5 اشاد البروفيسور عمر فرحاتي بالجهود التي بذلتها جامعة قفصة لتنظيم هذا الاجتماع وتوفير شروط نجاحه. كما أشار إلى عمق العلاقات التي تجمع الشعبين الجزائري والتونسي تاريخيا وتجذر الروابط الإجتماعية بين البلدين مذكرا بالتحام الشعبين خلال الثورة التحريرية.
كما تناول موضوع توسيع دائرة الاتفاقية لتضم في المستقبل القريب خمس جامعات ليبية وتصبح التسمية 5+5+5 وهذا كمخرج طبيعي من مخرجات اجتماع رؤساء الدول الثلاثة الجزائرية التونسية اللليبية الذي جرى مؤخرا في دولة تونس الشقيقة. و قدم البروفيسور عمر فرحاتي ملخصا لمؤشرات المشاريع التي اطلقتها الوزارة منها الحاضنات و مراكز دعم المقاولاتية و الرقمنة ثم تطرق الى الاحصائيات التي تميزت بها جامعة الوادي خاصة في مجال براءات الاختراع و مرافقة الطلبة في مشاريع المؤسسات الناشئة حسب القرار 1275.
يجدر التذكير إلى ان الاجتماعات تستمر خلال يومي الاثنين والثلاثاء 29 و 30 افريل 2024 وتحوي مجموعة موضوعات تستهدف تنسيق الجهود بين مختلف الجامعات لإيجاد أرضية إيجابية لقيام مشاريع تطويرية تندرج في إطار اهتمامات واهداف الجامعات محل الاتفاقية.
 

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
مدير جامعة الوادي يشارك في المنتدى الدولي لجامعة نابير جني تشيلني الروسية

مديـر جـامعة الـوادي يشـارك فـي الـمنتدى الـدولي لـجامعة نـابير جني تشيلنـي الـروسية شارك مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي في المنتدى الدولي الذي نظمته جامعة نابير جني تشيلني الروسية ،وشهدت فعاليات المنتدى الدولي المفتوح للتربية المنعقد يوم 16 ماي 2024 بروسيا مشاركة دولية وثلاثة عشر مؤسسة روسية وكانت اشغاله بمسرح الدراما الحكومي اياض جيليازوف ويعتبر المنتدى حدثا علميا هاما بادرت به جامعة نابير جيني تشيلني الحكومية للتربية بدعم من وزارة التعليم للاتحاد الروسي. وقدم السيد مدير جامعة الوادي البروفيسور عمر فرحاتي رفقة الدكتور منير ميلودي مداخلة حول تجربة الجامعة الجزائرية في المجال البيداغوجي والبحثي والتي تم نشرها في مجلة جامعة نابير جيني تشيلني والتي لاقت اهتمام الحضور والمشاركين من جميع الهيئات. وكان لمدير جامعة الوادي رفقة الوفد الجزائري جلسة عمل مع السلطات المحلية لمدينة تشيلني بحضور رئيس مكتب العلاقات الخارجية والمشاريع الدولية لمركز التعاون الدولي بوزارة التعليم الروسية إلينا أفيركوفا، في أشغال الاجتماع التشاوري الذي انعقد في إدارة بلدية تشيلني،وكان في استقبالهم رئيس اللجنة التنفيذية السيد فريد صلاحوف ورئيس قسم التعليم السيد رستم خوزين، وقدم ممثلو إدارة المدينة نبذة عن التطور الصناعي للمدينة ومجال التعليم، وقدمت رئيسة جامعة نابريجني تشيلني الحكومية للتربية السيدة ألفينور جلياك بيروفا للسيد مدير الجامعة والوفد المرافق عرضا حول انشطة مركز التعليم المفتوح في جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية. وأبدى السيد مدير الجامعة خلال تدخلاته المتعددة مدى عمق العلاقات التاريخية للجزائر مع روسيا وقدم صورة شاملة عن الجامعة وعن آليات تجسيد اتفاقية التوأمة والتي تجلت في تدشين ثلاث مراكز لتعليم اللغة الروسية من الطرف الروسي وكذا التوجه الى انشاء مركز لتعلم اللغة العربية بروسيا وايضا الاستفادة المتبادلة من التجارب الناجحة في المجال البيداغوجي وكذا توسيع العلاقات إلى مجالات الحركية المتعددة طلبة وأساتذة. المنتدى عرف في نهايته تكريم لجامعة الوادي ممثلة في السيد مدير الجامعة نظير عمله في ترقية وتجسيد اتفاقيات التوأمة الفاعلة في الجانب البحثي والبيداغوجي ومنه لكل الأسرة الجامعية كما كرمت عدد من الجامعات المشاركة. … Read More

ENG FRتربص قصير المدى
AR