جامعة الوادي وبتميز معرفي تختتم الموسم الجامعي وتكرم طلبتها المتفوقين

شارك المقال في صفحتك

جـامعة الـوادي وبتميز معرفـي تختتـم المـوسم الجـامعي وتكرم طلبتهـا المتفوقيـن
 
بتميز معرفي وعلمي اختتمت اليوم 24جوان 2024 جامعة الشهيد حمه لخضر الموسم الجامعي 2023-2024 باحتفالية نوعية تميزت بمشاركة السلطات العمومية المدنية والأمنية والأسرة الثورية يتقدمهم السيد والي الولاية ونائب رئيس المجلس الشعبي الولائي وحضور إطارات الجامعة من نواب وعمداء وإداريين وعمال ومدير الخدمات الجامعية ومدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بالإضافة إلى الطلبة المتفوقين وأوليائهم.
وفي كلمته الترحيبية بالضيوف هنأ مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي الطلبة المتفوقين، كما عبر عن شكره الخالص للسيد الوالي وللسلطات المحلية ومؤسسات دولتنا على دعمهم المتواصل ومجهوداتهم المبذولة. وقدم السيد المدير عرضا مدعما بالأرقام حول الانجازات الهامة التي حققتها جامعة الوادي خلال هذه السنة الجامعية حيث تجاوز عدد الطلبة في هذه السنة 26ألف طالب منهم 8800 طلبة جدد وبلغ عدد المتخرجين لهذا الموسم 6000 طالب مشيرا إلى ماتميزت به الجامعة هذا العام وهو الانتقال للتدريس باللغة الإنجليزية حيث قدر عدد الأساتذة ب117أستاذا يدرسون باللغة الإنجليزية ، فيما أشار للتكوين العلمي لجامعات الجنوب حيث اختيرت كأول محطة على مستوى جامعتنا وتجسيد استيراتيجية وأهداف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالاضافة إلى ذلك سجلت الجامعة على مستوى مابعد التدرج 613 طالب دكتوراه LMD و48 علوم .
كما تطرق مدير الجامعة للأساتذة الذين تم ترقيتهم إلى رتبة استاذ تعليم عالي الذي بلغ عددهم 41 أستاذا و20 أستاذا محاضرا مشيرا إلى العديد من الاتفاقيات المبرمة وهي أربعة اتفاقيات توأمة وكانت آخرها مع جامعة سرت الليبية التي يتم من خلالها توسيع الجامعات الحدودية الجزائرية التونسية الى خمس جامعات ليبية تجسيدا للاستراتيجية والأهداف التي حددها السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للتوجه الى العلاقة مع دول الجوار في إطار التعاون والتبادل الدولي بين الجامعات ،حيث تم على مستوى الجامعات استقبال بعثات طلابية وأساتذة على غرار اوزباكستان و استفاد طلبتها وأساتذتها من برنامج تكوين للغة العربية والفرنسية ،واتفاقيات مع دول الاتحاد الأوربي وصلت إلى 27 اتفاقية مكنت طلبة جامعتنا من الزيارة العلمية على غرار لاتفيا وغيرها كما استفاد بعض الأساتذة من بعض التربصات في إطار برنامج حركية ايراسموس، وأضاف المدير بأن الجامعة سجلت 217 براءة اختراع الأولى على مستوى الوطن واستفادت كذلك من مشاريع تمس هياكل الجامعة للاستفادة بها ومشاريع في إطار مشروع بريما وانخراط عدد معتبر من الأساتذة الذين يبلغ عددهم 1127 أستاذا منهم 217 جدد في مشاريع البحث 285 مشروع بحث يشارك فيه عدد من الأساتذة و4 مشاريع وطنية في مجال (الأمن الطاقوي -الامن الغذائي وصحة المواطن) .
كما تميز الموسم الجامعي بزيارة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور كمال بداري ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة واطلاعهم على عدة مشاريع وتدشينها من بينها دار الذكاء الاصطناعي لجامعة الوادي، بالإضافة إلى زيارة وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب واختياره لاستضافة جامعتنا الحدث الهام المتمثل في الملتقى “الصحافة والصحفيون الجزائريون خلال الحقبة الاستعمارية”،وأكد المسؤول الأول للجامعة على وجود عدة مشاريع واعدة في الموسم المقبل متعلقة بمشاريع الدكتوراه و الماستر وغيرها .
وتميز الحفل ببرنامج ثري وتقديم شريط فيديو حول الطلبة الاوائل في دفعاتهم لمرحلتي الليسانس والماستر وفيديو مختصر لنشاطات الجامعة خلال هذا الموسم ،وتخلل عرض قصيدة لفلسطين الحبيبة من طرف الطالب عبد المنعم عامر و عرض فيديو للمرحوم البروفيسور حريز بكار العرابي نتاج مجهوداته المبذولة للجامعة وتلاوة الفاتحة ترحما على روح الفقيد.
وشهد الحفل تكريم المتفوقين الأوائل في دفعاتهم في الليسانس والماستر بمن فيهم ذوي الهمم العالية بحضور أوليائهم كما تم تكريم الطالبة “بن عمر الهام” المتحصلة على المرتبة الثانية كأفضل طالب دكتوراه والطالب “حمدي علي محمد محمد” طالب دكتوراه متميز بجائزة الابداع العلمي والطالب” عبد المنعم عامر ” بجائزة السيد رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي للشعر، وبالمناسبة تم تكريم السيد والي الولاية والسلطات الأمنية والقضائية والأسرة الثورية قبل أن يعلن والي الولاية عن اختتام الموسم الجامعي وفي كلمته شكر السيد مدير الجامعة والاسرة الجامعية والطلبة على تفوقهم وانجازاتهم المحققة وتحليهم بروح المسؤولية.
 

المزيد من المقالات

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024

دعوة للترشح لبرنامج التدريب الماليزي للتعاون الفني (MTCP) لعام 2024 يهدف هذا البرنامج إلى دعم الطلاب الجزائريين الراغبين في متابعة دراسات الماجستير في الجامعات العامة والخاصة في ماليزيا. يجب أن تتوفر في المرشحين الشروط التالية: أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس. أن يكون عمره أقل من 45 سنة في يوم التقديم. أن يكون لديه مستوى في اللغة الإنجليزية بمعدل 6.0 في اختبار IELTS أو 60 في اختبار TOEFL. يُرجى من الطلاب المهتمين زيارة الرابط التالي: https://mtcp.kln.gov.my/scholarship وتقديم طلباتهم قبل تاريخ 14 يوليو 2024. لذلك، نرجو منكم نشر هذا البرنامج على نطاق واسع في جميع المؤسسات الجامعية وتزويدنا بقائمة الطلاب الذين تقدموا للترشح لهذا البرنامج.

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025

زيارات افتراضية للمؤسسة الجامعية 2024 / 2025 مطوية التسجيلات 2024-2025 صفحات الفايس بوك التواصل عبر الفيديو التواصل عبر الرسائل الميدان الكلية العلوم والتكنولوجيا 011 كلية التكنولوجيا علوم الطبيعة والحياة 041  كلية علوم الطبيعة والحياة   آداب ولغة فرنسية 841  كلية الآداب واللغات آداب ولغة انجليزية 821 آداب ولغة عربية 122   العلوم الإنسانية  912  كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية العلوم الإجتماعية 932   العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 611  كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير   الحقوق 711  كلية الحقوق والعلوم السياسية علوم سياسية 722   علوم المادة 021  كلية العلوم الدقيقة رياضيات وإعلام آلي 031   علوم اسلامية 941  كلية