loading

جامعة الوادي تنظم ملتقى وطنيا حول الأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر

جامعة الوادي تنظم ملتقى وطنيا حول الأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر

شارك المقال في صفحتك

جـامعة الـوادي تنظـم ملتقى وطنيـا حـول الأمـن الـسيبراني ورهانـات الأمـن الـشامل فـي الجزائـر

أشرف اليوم 13ماي 2024 المفتش العام للولاية ممثلا عن والي الولاية السيد السعيد أخروف على افتتاح الملتقى الوطني الموسوم ب”الامن السيبراني ورهانات الامن الشامل في الجزائر ” برئاسة السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي المنظم من طرف كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ومخبر بحث التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع.
وحضرالملتقى ممثل عن السيد والي ولاية الوادي السيد المفتش العام للولاية والسلطات الأمنية والمدنية وأعضاء المجلس الشعبي الوطني ونواب المدير وعمداء الكليات ومدير الخدمات الجامعية وممثل عن مديرية البريد والمواصلات والحركة الكشفية ومجموعة من الأساتذة والباحثين من داخل الولاية وخارجها وطلبة والأسرة الإعلامية.
حيث ألقى السيد نائب مدير الجامعة للبحث العلمي كلمة بالمناسبة مرحبا بالحضور مشيرا للملتقى ومايحمله من أهمية في الوقت الراهن متمنيا ان يخرج الملتقى بتوصيات ورؤى لتجسيدها واقعيا، كما عبر عميد الكلية الدكتور عمار غرايسة عن سعادته عن تنظيم الملتقى البالغ الأهمية المتمثل في الأمن السيبراني الذي يشكل جوهر الاستيراتيجية الجزائرية الهادفة إلى ضمان منظومة أمنية متكاملة وبنظم متشابكة ومترابطة.
كما قدم مدير الملتقى الدكتور الأزهر ضيف كلمة أشار فيها إلى دور مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع والى فكرة الملتقى الذي يعالج موضوع الأمن السيبيراني ومن خلاله مواجهة كل التحديات والمخاطر.
لتنطلق الجلسة الافتتاحية مباشرة برئاسة البروفيسور بلال بوترعة تضمنت عدة مداخلات أولا حول الأمن السيبراني وبناء منظومة أمنية متكاملة من تقديم البروفيسور بوحنية قوي جامعة ورقلة والمداخلة الثانية من تقديم ممثل الأمن الولائي بعنوان الجهاز الأمني المعلوماتية والامن السيبراني ،وثالثا مداخلة البروفيسور مصطفى صايح من جامعة الجزائر 3 حول المؤشرات الدولية لقياس الامن السيبراني، وقدم استاذ علم الاجتماع السياسي الدكتور عبد الله رقيق مداخلته موسومة بًالأمن السيبراني ومجتمع المعرفة وركز على وعي البناءات الاجتماعية بأخطار الجرائم الإلكترونية متمثلة في ضرب النسيج الاجتماعي وموثوقية مؤسسات الدولة وعلى أهمية ربط الامن السيبراني بالرقمنة وهو ماأكده السيد رئيس الجمهورية، لتنطلق بعدها الورشات العلمية وتقديم أوراق بحثية لمدة يومين.
وتم بالمناسبة تكريم رجل المعرفة والباحث المميز البروفيسور هويدي عبد الباسط مؤسس مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع نظير عمله المتواصل وتفعيل الفرق البحثية في وقعها الاجتماعي.
ويهدف الملتقى إلى جملة من الأهداف متمثلة في:
1- نشر الوعي بأهمية المحافظة على الامن القومي من الاستخدام اللاآمن لوسائل التواصل الاجتماعي.
2- عقد ورشات تكوينية لطلبة الدكتوراه في المسائل التقنية والبرامج المرتبطة بالأمن السيبراني.
3- محاولة الوقوف على تجارب الدول في محاربة الاستخدام اللا قانوني لوسائل التواصل الاجتماعي.
4- دفع هيئات ومنظمات المجتمع المدني للتكاتف مع مؤسسات الدولة لتحقيق الأمن الشامل.
5-الوقوف على دور الباحثين في تأطير الابحاث المرتبطة بالموضوع.
6- نشر الابحاث المرتبطة بالموضوع في المجلات المصنفة.
وتتواصل الأشغال بعد ذلك من خلال برمجة عدة مداخلات من أساتذة وباحثين موزعين بين الجلسات العلمية في ورشات ومداخلات الى يوم غد.
 

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
جامعة الوادي تحتفل بعيد الطالب تحت شعار “تلبية النداء ومسيرة البناء”

جـامعة الـوادي تحتفـل بعيـد الـطالب تحت شعـار “تلبيـة الـنداء ومسيـرة البنـاء”   احتفلت اليوم 19 ماي 2024 جامعة الشهيد حمه لخضر بالذكرى 68 لعيد الطالب بإشراف السيد والي ولاية الوادي السعيد أخروف والسيد رئيس المجلس الشعبي الولائي وبحضور السادة أعضاء اللجنة الأمنية والأسرة الثورية والسادة نواب مدير الجامعة ومدير الخدمات الجامعية وعمداء الكليات والسيد الأمين العام للجامعة والسيد رئيس دائرة الوادي، نواب البرلمان ، المدراء التنفيذيين ، ممثلي التنظيمات الطلابية وفعاليات المجتمع المدني، طلبتنا من مختلف الكليات والأسرة الجامعية والأسرة الإعلامية. انطلقت الاحتفالية من أمام النصب التذكاري المخلد للذكرى، حيث تم رفع العلم الوطني و الإستماع للنشيد الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهدائنا الأبرار ليتم بعدها زيارة معارض تضمنت مختلف المشاريع البحثية للطلبة. وبقاعة المحاضرات الكبرى أبوالقاسم سعدالله وبالتنسيق مع المديرية الفرعية للانشطة، افتتح فعاليات عيد الطالب نيابة عن السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي نائبه للبحث العلمي البروفيسور ارحومة فرحات بكلمة ترحيبية بالحضور التي أشاد فيها بمسيرة طلبة الأمس الذين تركوا مقاعد الدراسة ليلتحقوا بالثورة التحريرية المجيدة داعيا الطلبة للاجتهاد والمثابرة على العلم والمعرفة وان تكون رسالة الشهداء رسالة خالدة و تكون خارطة طريق لطلبتنا. وبالمناسبة حيا فيها الطلبة في أنحاء العالم على وقوفهم ضد العدو ودعمهم للقضية الفلسطينية شاكرا كل المساهمين في الاحتفالية. من جهته أكّد السيد الأمين العام الولائي لمنظمة المجاهدين المجاهد بشير عبادي باسم الأسرة الثّورية على أهميّة أن يلتقي في هذا اليوم جيل اليوم بجيل التحرير واحياء المناسبة العظيمة لأنها رمز من رموز ثورتنا الخالدة ،داعيا الطلبة الى الرجوع لتاريخ بلادهم مشيراً إلى الدور الذي لعبه طالب الأمس بتضحياته بأحرف من نور ووفائه للوطن بالتحاقه بالثورة مغادراً مقاعد الدراسة وانضمامه للعمل المسلّح. كما قدّم بالمناسبة الأستاذ الدكتور جمال زواري مداخلة تاريخية تطرّق فيها إلى الحدث التاريخي ليوم الطالب ورمزيته مشيرا إلى ما قام به الطلبة أثناء الثورة والتحاقهم بها والتخلي عن مقاعد الدراسة. كما طاف السيد الوالي والوفد المرافق بمعرض انجازات طلبة الوادي وعدد من المشاركين و اطلع على إنجاز مميز لروبوت ذكي لمعالجة الاعشاب الضارة وشرح كيفية عمله باستخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، كما عاين العديد من براءات الاختراع. وشهدت الاحتفالية عرض شريط وثائقي تاريخي حول التحاق الطلبة الجزائريين بالعمل الثوري .ونشط الاحتفالية بتميز الدكتور فرج عبد الحميد. وفي اختتام الاحتفال تمّ تكريم العديد من الطالبات والطلبة الفائزين في مختلف المسابقات المقامة بالكليّات والخدمات الجامعيّة على غرار تحدي القراءة-المراطون-محامي المستقبل –المشاركة في المسابقة الدولية للتحكيم التجاري بالسعودية- التنشيط على الركح -تنس الطاولة –الشعر العمودي –الشطرنج الطالب الفعال –كتابة قصة باللغة الفرنسية والإنشاد والمديح، والرياضة. … Read More

ENG FRتربص قصير المدى
AR