جامعة الوادي تنظم ملتقى وطنيا حول الأمن السيبراني ورهانات الأمن الشامل في الجزائر

شارك المقال في صفحتك

جـامعة الـوادي تنظـم ملتقى وطنيـا حـول الأمـن الـسيبراني ورهانـات الأمـن الـشامل فـي الجزائـر

أشرف اليوم 13ماي 2024 المفتش العام للولاية ممثلا عن والي الولاية السيد السعيد أخروف على افتتاح الملتقى الوطني الموسوم ب”الامن السيبراني ورهانات الامن الشامل في الجزائر ” برئاسة السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي المنظم من طرف كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ومخبر بحث التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع.
وحضرالملتقى ممثل عن السيد والي ولاية الوادي السيد المفتش العام للولاية والسلطات الأمنية والمدنية وأعضاء المجلس الشعبي الوطني ونواب المدير وعمداء الكليات ومدير الخدمات الجامعية وممثل عن مديرية البريد والمواصلات والحركة الكشفية ومجموعة من الأساتذة والباحثين من داخل الولاية وخارجها وطلبة والأسرة الإعلامية.
حيث ألقى السيد نائب مدير الجامعة للبحث العلمي كلمة بالمناسبة مرحبا بالحضور مشيرا للملتقى ومايحمله من أهمية في الوقت الراهن متمنيا ان يخرج الملتقى بتوصيات ورؤى لتجسيدها واقعيا، كما عبر عميد الكلية الدكتور عمار غرايسة عن سعادته عن تنظيم الملتقى البالغ الأهمية المتمثل في الأمن السيبراني الذي يشكل جوهر الاستيراتيجية الجزائرية الهادفة إلى ضمان منظومة أمنية متكاملة وبنظم متشابكة ومترابطة.
كما قدم مدير الملتقى الدكتور الأزهر ضيف كلمة أشار فيها إلى دور مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع والى فكرة الملتقى الذي يعالج موضوع الأمن السيبيراني ومن خلاله مواجهة كل التحديات والمخاطر.
لتنطلق الجلسة الافتتاحية مباشرة برئاسة البروفيسور بلال بوترعة تضمنت عدة مداخلات أولا حول الأمن السيبراني وبناء منظومة أمنية متكاملة من تقديم البروفيسور بوحنية قوي جامعة ورقلة والمداخلة الثانية من تقديم ممثل الأمن الولائي بعنوان الجهاز الأمني المعلوماتية والامن السيبراني ،وثالثا مداخلة البروفيسور مصطفى صايح من جامعة الجزائر 3 حول المؤشرات الدولية لقياس الامن السيبراني، وقدم استاذ علم الاجتماع السياسي الدكتور عبد الله رقيق مداخلته موسومة بًالأمن السيبراني ومجتمع المعرفة وركز على وعي البناءات الاجتماعية بأخطار الجرائم الإلكترونية متمثلة في ضرب النسيج الاجتماعي وموثوقية مؤسسات الدولة وعلى أهمية ربط الامن السيبراني بالرقمنة وهو ماأكده السيد رئيس الجمهورية، لتنطلق بعدها الورشات العلمية وتقديم أوراق بحثية لمدة يومين.
وتم بالمناسبة تكريم رجل المعرفة والباحث المميز البروفيسور هويدي عبد الباسط مؤسس مخبر التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمع نظير عمله المتواصل وتفعيل الفرق البحثية في وقعها الاجتماعي.
ويهدف الملتقى إلى جملة من الأهداف متمثلة في:
1- نشر الوعي بأهمية المحافظة على الامن القومي من الاستخدام اللاآمن لوسائل التواصل الاجتماعي.
2- عقد ورشات تكوينية لطلبة الدكتوراه في المسائل التقنية والبرامج المرتبطة بالأمن السيبراني.
3- محاولة الوقوف على تجارب الدول في محاربة الاستخدام اللا قانوني لوسائل التواصل الاجتماعي.
4- دفع هيئات ومنظمات المجتمع المدني للتكاتف مع مؤسسات الدولة لتحقيق الأمن الشامل.
5-الوقوف على دور الباحثين في تأطير الابحاث المرتبطة بالموضوع.
6- نشر الابحاث المرتبطة بالموضوع في المجلات المصنفة.
وتتواصل الأشغال بعد ذلك من خلال برمجة عدة مداخلات من أساتذة وباحثين موزعين بين الجلسات العلمية في ورشات ومداخلات الى يوم غد.
 

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
الأمين العام لجامعة الوادي يعقد اجتماعا تحضيريا لحفل اختتام الموسم الجامعي 2024/2023

الأمين العام لجامعة الوادي يعقد اجتماعا تحضيريا لحفل اختتام الموسم الجامعي 2024/2023  بتوجيه من السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي عقد اليوم 12 جوان 2024 السيد الأمين العام للجامعة الدكتور شوقي مدلل اجتماعا تنسيقيا تحضيرا لحفل اختتام السنة الجامعية 2023-2024 بقاعة الاجتماعات بالادارة المركزية وبحضور السادة الأمناء العامين للكليات وممثل المديرية الفرعية للأنشطة والخلية المركزية للإعلام والاتصال للجامعة ومنسق حفل الختام الدكتور عبد الحميد فرج والمديرة الفرعية للوسائل والصيانة ومسؤول المركز السمعي البصري ورئيس مصلحة النظافة. وافتتح السيد الامين العام للجامعة اللقاء مشيرا الى الأهمية البالغة للحدث وترسيخ تقاليد جامعة الوادي في تميزها وإبداعها كما شدد السيد