loading

جامعة الوادي تحيي الذكرى 64 لجرائم التفجيرات النووية الفرنسية بالجزائر

جامعة الوادي تحيي الذكرى 64 لجرائم التفجيرات النووية الفرنسية بالجزائر

شارك المقال في صفحتك

جامعة الوادي تحيي الذكرى 64 لجرائم التفجيرات النووية الفرنسية بالجزائر

أحيت اليوم 14 فيفري 2024 جامعة الشهيد حمه لخضر ممثلة في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بالتنسيق مع قسم التاريخ الذكرى 64 للتفجيرات النووية الفرنسية في الجزائر.
افتتح السيد عميد الكلية الدكتور عمار غرايسة كلمته مرحبا بإسم السيد مدير الجامعة البروفيسور عمر فرحاتي بالسيد مدير المجاهدين بولاية الوادي الاستاذ فوزي مصمودي وبالسادة الحضور من إطارات الكلية والاسرة الجامعية مذكرا بفضائع الاستعمار الفرنسي في حق الجزائر وشعبها وما تفجيرات رقان النووية في 13 فيفري 1960 إلا دليل آخر عن هذه الجرائم الوحشية.
ليقدم الاستاذ فوزي مصمودي محاضرة حول التفجيرات النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية مذكرا بأنها كانت جريمة ابادة ضد السكان وضد كل مظاهر الحياة في الصحراء الجزائرية ،وعن السياق التاريخي لهذه التجارب والتفجيرات ونتائجها الوخيمة على سكان المنطقة وبيئتها التي مازالت أضرارها مستمرة الى اليوم. مؤكدا على ضرورة استرجاع الارشيف الجزائري الخاص بالتفجيرات النووية في الجزائر.
وقد قدم رئيس قسم التاريخ البروفيسور علال بن عمر السيرة العلمية للاستاذ المحاضر فوزي مصمودي منوها بأبرز مؤلفاته حول الذاكرة الوطنية وتاريخ الثورة الجزائرية المجيدة
وشهدت الندوة تجاوبا وتفاعلا بين الطلبة وهو ما تمثل في طرح تساؤلاتهم واستفساراتهم حول جرائم التفجيرات النووية الفرنسية بالجزائر.
 
 

المزيد من المقالات

ENG FRتربص قصير المدى