loading

قرار وزاري لتحديد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج

شارك المقال في صفحتك

قرار وزاري لتحديد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج 
أمضى السيد كمال بداري وزير التعليم العالي والبحث العلمي قرار رقم 1275 مؤرخ في 27 سبتمبر 2022 يقضي بتحديد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة ، من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي.
وقد تضمن القرار حسب بيان الوزارة شرحا مفصلا للأهداف المتوخاة من هذه العملية، ويرمي هذا المشروع أساسا إلى تكوين جيل من الطلبة المشبعين بروح التقاول وروح المبادرة، وخلق جيل جديد من رواد الأعمال، والذين يمتلكون الرغبة والميل نحو إدارة الأعمال وإنشاء الشركات والمقاولات القائمة على الإبتكار، وهذا بهدف خلق الثروة ومناصب الشغل بدلا من البحث عنها، للعمل من أجل إيجاد حلول تقنية وتكنولوجية أو رقمية للمؤسسات.
وحسب القرار، فإن الحصول على شهادة جامعية-مؤسسة ناشئة يتطلب مجموعة من  البرامج التدريبية، في مجال إعداد مخططات الأعمال، موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها، والتي تنتهي عند تخرجهم بإنجاز مذكرة قابلة للتحويل إلى مؤسسة ناشئة.
وتشمل هذه العملية طلبة الليسانس والماستر والدكتوراه، وطلبة الهندسة والهندسة المعمارية وطلبة علوم البيطرة، في مختلف التخصصات والكليات.
كما يتلقى الطلبة في هذا المشروع دورات تدريبية تكوينية، وأعمالا تطبيقية في ورشات ميدانية، حول نماذج الأعمال وإدارتها والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة.
وللطالب الذي هو في نهاية مساره التعليمي،صاحب فكرة قابلة للتحويل لمؤسسة ناشئة، الحق في مرافقته من قبل حاضنة جامعية، ومناقشة مذكرته للحصول على شهادة جامعية مؤسسة ناشئة، كما أن هذا المشروع يمكن أن ينجز من طرف فريق عمل متكون من مجموعات صغيرة، من 2 إلى 6 طلبة من تخصصات وكليات مختلفة، وبعد مناقشتهم لمذكرات التخرج من طرف لجنة علمية للتقييم والتداول مختلطة، مكونة من المؤطر وعضو عن حاضنة الأعمال الجامعية أو دار المقاولاتية وممثل عن الشركاء الإقتصاديين والاجتماعيين، وعند نهاية الدراسة الجامعية يحصل الطالب على دبلوم مؤسسة ناشئة وعلى وسم –لابل- مشروع مبتكر. 
وتتكفل إدارة حاضنات الأعمال الجامعية بمرافقة المشاريع الحاصلة وسم –لابل- مشروع مبتكر، لتحويلها إلى مؤسسات ناشئة حاصلة على وسم –لابل- من قبل اللجنة الوطنية لمنح هذه العلامة، وهذا من أجل تسجيل المشاريع المتميزة في مسابقة وطنية لأفضل المؤسسات الناشئة، وتثمين هذه المشاريع الفائزة بدعم مالي، من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والشركاء الإقتصاديين والإجتماعيين.

المزيد من المقالات

الأحداث الجامعية
مدير جامعة الوادي يشارك في المنتدى الدولي لجامعة نابير جني تشيلني الروسية

مديـر جـامعة الـوادي يشـارك فـي الـمنتدى الـدولي لـجامعة نـابير جني تشيلنـي الـروسية شارك مدير جامعة الشهيد حمه لخضر البروفيسور عمر فرحاتي في المنتدى الدولي الذي نظمته جامعة نابير جني تشيلني الروسية ،وشهدت فعاليات المنتدى الدولي المفتوح للتربية المنعقد يوم 16 ماي 2024 بروسيا مشاركة دولية وثلاثة عشر مؤسسة روسية وكانت اشغاله بمسرح الدراما الحكومي اياض جيليازوف ويعتبر المنتدى حدثا علميا هاما بادرت به جامعة نابير جيني تشيلني الحكومية للتربية بدعم من وزارة التعليم للاتحاد الروسي. وقدم السيد مدير جامعة الوادي البروفيسور عمر فرحاتي رفقة الدكتور منير ميلودي مداخلة حول تجربة الجامعة الجزائرية في المجال البيداغوجي والبحثي والتي تم نشرها في مجلة جامعة نابير جيني تشيلني والتي لاقت اهتمام الحضور والمشاركين من جميع الهيئات. وكان لمدير جامعة الوادي رفقة الوفد الجزائري جلسة عمل مع السلطات المحلية لمدينة تشيلني بحضور رئيس مكتب العلاقات الخارجية والمشاريع الدولية لمركز التعاون الدولي بوزارة التعليم الروسية إلينا أفيركوفا، في أشغال الاجتماع التشاوري الذي انعقد في إدارة بلدية تشيلني،وكان في استقبالهم رئيس اللجنة التنفيذية السيد فريد صلاحوف ورئيس قسم التعليم السيد رستم خوزين، وقدم ممثلو إدارة المدينة نبذة عن التطور الصناعي للمدينة ومجال التعليم، وقدمت رئيسة جامعة نابريجني تشيلني الحكومية للتربية السيدة ألفينور جلياك بيروفا للسيد مدير الجامعة والوفد المرافق عرضا حول انشطة مركز التعليم المفتوح في جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية. وأبدى السيد مدير الجامعة خلال تدخلاته المتعددة مدى عمق العلاقات التاريخية للجزائر مع روسيا وقدم صورة شاملة عن الجامعة وعن آليات تجسيد اتفاقية التوأمة والتي تجلت في تدشين ثلاث مراكز لتعليم اللغة الروسية من الطرف الروسي وكذا التوجه الى انشاء مركز لتعلم اللغة العربية بروسيا وايضا الاستفادة المتبادلة من التجارب الناجحة في المجال البيداغوجي وكذا توسيع العلاقات إلى مجالات الحركية المتعددة طلبة وأساتذة. المنتدى عرف في نهايته تكريم لجامعة الوادي ممثلة في السيد مدير الجامعة نظير عمله في ترقية وتجسيد اتفاقيات التوأمة الفاعلة في الجانب البحثي والبيداغوجي ومنه لكل الأسرة الجامعية كما كرمت عدد من الجامعات المشاركة. … Read More

ENG FRتربص قصير المدى
AR