جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي

جامعة الوادي – الشهيد حمه لخضر – الجزائر

 منصات التواصل

مدير جامعة الوادي يعقد جلسة عمل لمناقشة مشاريع القطاع الجديدة

أشرف اليوم 23 نوفمبر 2022 السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر  البروفيسور عمر فرحاتي على جلسة عمل بمكتبه تناولت مناقشة المشاريع الجديدة للقطاع الجامعي مست مشروع الميادين البيداغوجية ومشروع قطب الامتياز الجامعي وموضوع المؤسسات الناشئة  ومشروع المعاهد الجديدة المقترحة لولايتي المغير وتوقرت.

وشارك في مناقشة وإثراء هذه المشاريع الجديدة السيدان نائبا السيد مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية، والمكلف بالبحث العلمي والتكوين في الطور الثالث وعمداء الكليات ومدير الحاضنة الجامعية ورئيس لجنة طالب 5 نجوم.

ويتطرق مشروع الميادين الجديدة إلى كيفية تحسين العملية التكوينية البيداغوجية والعلمية للطالب الجامعي من خلال تجميع ميادين التخصصات الجامعية في خمسة ميادين هي: ميدان العلوم والتقنيات، ميدان الحقوق والاقتصاد والعلوم الانسانية، وميدان الفنون والرياضة، وميدان علوم الصحة وكيفية تحويل الطالب الذي يخفق في النجاح في أي سداسي دراسي إلى الليسانس المهنية مع احتفاظه برصيده المتحصل عليه.

أما مشروع قطب الامتياز الجامعي فيتركز في تجميع المؤسسات الجامعية والبحثية في نفس الجهة بالولايات القريبة من بعضها في قطب واحد على أساس الاستفادة من إمكانيات بعضها بعضا بما فيه تعاون الشريك الاقتصادي والاجتماعي في هذه الولايات لصالح الجامعة. وبالنسبة إلى موضوع المؤسسات الناشئة فقد عرض مدير الحاضنة الدكتور فؤاد فرحات وضعية الحاضنة وكيفية تسجيل الطلبة في مشاريع المؤسسة الناشئة  (start up) ودعوة عمداء الكليات للمساهمة في الحملة التحسيسية وتسجيل المشاريع البحثية للطلبة ضمن  مشروع المؤسسة الناشئة مع منح امتيازات للطالب صاحب المشروع. كما تناول مشروع مؤسستين جامعيتين في ولايتي توقرت والمغير تتولى جامعة الوادي بعثهما والإشراف عليهما، فيشير المشروع إلى خلق معهد جامعي كبداية أولى في كل ولاية على أن يكون متماشيا وحاجيات الولاية بعد التشاور مع السلطات المحلية والمنتخبين وعموم المواطنين في كل ولاية حيث تشكلت لهذا الغرض لجنة ستزور الولايتين ولقاء السلطات والمنتخبين فيهما. 

كما أثار رئيس لجنة طالب 5نجوم موضوع الامتيازات المقدمة للطلبة المتفوقين منها الاستفادة من 100 منحة لدولة المجر بشرط حصول الطالب على شهادة 5 نجوم. وطوال هذه اللقاء كان السيد مدير الجامعة يشدد على ضرورة الإثراء الايجابي للمقترحات وتنفيذها ووضع لجان مكلفة بمتابعة القرارات المتخذة، كما دعا عمداء الكليات للإسهام بفعالية في الحملات التحسيسية والاعلامية لصالح  تسجيل مشاريع المؤسسة الناشئة والتحسيس بعملية طالب 5 نجوم وإنجاحها خدمة للطالب وجودة تكوينه ورفعا لمستوى كفاءة الجامعة.