مدير جامعة الوادي يشرف على  الإجتماع التقييمي للموسم الجامعي 2021-2022
تأجيل إعادة تسجيل الطلبة إلى سبتمبر القادم
 
أشرف اليوم 2022.06.28 السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي على اجتماع تقييمي للموسم البيداغوجي 2021-2022 بقاعة المحاضرات الكبرى أبو القاسم سعد الله. وقد حضر اللقاء عمداء الكليات ومدير معهد العلوم الإسلامية ونواب العمداء والأمين العام للجامعة والأمناء العامون.
وقد رافق السيد مدير الجامعة في هذا الاجتماع السادة نوابه في تقديم عروض عن قطاعاتهم، المكلف بالتكوين بالطورين الأول والثاني والشهادات الأستاذ الدكتور بشير مناعي، والمكلف بالعلاقات الخارجية الأستاذ الدكتور الحبيب قدة، والمكلف بالتكوين في الطور الثالث والبحث العلمي الأستاذ الدكتور بوبكر منصور، والمكلف بالتنميةط والاستشراف، والسيد الأمين العام للجامعة شوقي مدلل.
وفي كلمته الافتتاحية شدد السيد مدير الجامعة على أهمية تقييم الموسم الجامعي الحالي الذي يوشك على الاختتام وعرض نقاط القوة ونقاط الضعف للاستفادة منها ومعالجة الاختلالات المسجلة قصد تحضير الموسم البيداغوجي القادم بصورة أفضل وضمان سيره الحسن ورفع مستواه البيداغوجي والتنظيمي.
في البداية تلا السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالتكوين في الطورين الأول والثاني والشهادات الأستاذ الدكتور بشير مناعي عرضا مفصلا بالأرقام  عن واقع الموسم البيداغوجي 2021-2022  كما قدم تقريرا استشرافيا تحضيرا للموسم البيداغوجي القادم.
وخلال المناقشات قدم عمداء الكليات ونوابهم عروضا عن سير الموسم البيداغوجي والتحديات المعارضة.
وقد قدم السيد مدير الجامعة تعقيبا عن تدخلات الحضور جملة من الملاحظات القيمة منها التشديد على وضع العلامات في منصة بروغرس وتدارك التأخر في هذا المجال، وتنظيم أسبوع تكويني لمهندسي الإعلام الآلي بالكليات حول منصة بروغرس، وأيضا تنظيم نصف يوم تكويني حول منصة بروغرس تقدمه كلية التكنولوجيا باعتبار خبرتها النموذجية في نظام بروغرس، وكذلك الاستعداد في الموسم القادم للدراسة الحضورية، 
كما تم اقتراح في الشق البيداغوجي الاستعداد للعودة بالعمل وفق النمط الحضوري للدراسة في الموسم القادم كما تم الفصل وإقرار  تأجيل  إعادة  التسجيل لطلبة الليسانس والماستر إلى الدخول الجامعي القادم في شهر سبتمبر وذلك مراعاة للظروف الحرارية  الصعبة في شهر جويلية.
كما عرض السيد نائب المدير المكلف بالتكوين في الطور الثالث والبحث العلمي عرضا مفصلا عن خريطة التكوين في الطور الثالث فيما يخص طلبة  الدكتوراه البالغ عددهم 359 طالبا، ومشاريع البحث العلمي PRFU ( 319 مشروعا)و ومخابر البحث PNR ( مشروعان) ومشاريع ذات بعد اقتصادي واجتماعي (3 مشاريع)، كما أعطى معطيات عن واقع المجلات العلمية بعدد 35 مجلة وكذلك تطرق لمشاريع الحاضنة التكنولوجية الجامعية التي سجلت 29 مشروعا ابتكاريا وإنجاز 85 مشروعا ومشروعا ابتكاريا واحدا تم تحويله إلى مؤسسة ناشئة.
وقد طرح بعض الحضور جملة من المقترحات لتحسين التكوين في الطور الثالث والبحث العلمي وتسجيل طلبة الدكتوراه وعرض بعض حالات الطلبة المتأخرين أو المتخلين في التسجيلات وكذلك قضايا النشر في المجلات الأكاديمية والمشاركة في الملتقيات.
واوصى السيد مدير الجامعة بتعيين لجنة مختصة من الخبراء مهمتها ضبط مشاريع الدكتوراه وتحديد معاييرها حفاظا على قيمتها العلمية. كما طلب نائب المدير المكلف بالتكوين في الطور الثالث والبحث العلمي التعامل مع طالب الدكتوراه بوصفه طالبا عاديا وضرورة إحترام بعضهم للانضباط القانوني بخصوص تنظيم نشاطهم التكويني والعلمي مع المشرفين ومع نظام الكلية الحاضنة.
من جهته، قدم السيد نائب المدير للعلاقات الخارجية تقريرا حول الاجراءات الجديدة لبرنامج حركية التربصات للخارج قصيرة المدى والإقامية  لطلبة الدكتوراه والأساتذة والموظفين والمعايير الجديدة منها مبرر الاستقبال، كما عرض قيمة المنح واقع الاتفاقيات المبرمة مع جامعات أجنبية ومعايير انتقاء المشاريع.  
وقدم السيد نائب مدير الجامعة للتنمية والاستشراف عرضا عن مشاريع العمليات المبرمجة منها الإعلان في الأسبوع القادم عن إنجاز قاعات وتجهيزات للتعليم عن بعد وتجهيز قاعات للإعلام الآلي بالكليات غير التقنية واستكمال التجهيز بالإعلام الآلي بالكليات التقنية، كما قدم عرضا عن العمليات التجهيزية المتأخرة وكذا العمليات التجهيزية المطلوبة وتمس الجانب البيداغوحي والإداري والوقائي للكليات والمخابر  بما فيه عملية للتسيير الإلكتروني للمكتبات والمخازن.  
أما السيد الأمين العام للجامعة شوقي مدلل، فقد قدم عرضا عن وضعية استهلاك ميزانية التسيير لسنة 2021 إلى غاية 2021.12.30  على مستوى الكليات، والتطرق إلى المردودية، ووضعية الاستهلاك الثلاثي الميزانياتي،  ووضعية العطل، وحضور وغياب الموظفين وتراخيص الخروج ، ووضعية الأمن الجامعي واحترام  البصمة الالكترونية التي يجب أن تشمل كل شخص، وأعطى الأمين العام ملاحظات وتوجيهات لتحسين السير الطبيعي للعمل بالكليات والحرم الجامعي . وفيما يخص النشاطات الثقافية والعلمية والرياضية أشار إلى برنامج تنشيطي سيتم تنفيذه وفقا لبرنامج الوزارة بعد أن تم تنصيب مدير فرعي جديد  في المجال. 
وعقب السيد مدير الجامعة على ضرورة الانضباط حفاظا على روح العمل والسلوك القويم في الجامعة 
كما قدم السيد رئيس مصلحة الشبكة الالكترونية  قدير سمير عرضا على الشاشة الكبيرة عن الموقع الإلكتروني الجديد للجامعة والذي سيعلن عنه رسميا يوم 5 جويلية 2022 تزامنا واحتفالات الذكرى الستين لعيد الاستقلال والشباب.