جامعة الوادي تستفيد بمنشأة تكنولوجية حول الأنظمة الذكية المحمولة

استفادت جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي- بمنشأة تكنولوجية جديدة تتمثل في أرضية تكنولوجية للأنظمة المحمولة الذكية لدى مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية CRTI.

 وجاءت إنشاء هذه الأرضية التكنولوجية حول الأنظمة المحمولة الذكية  بموجب قرار وزاري مشترك مؤرخ في 29 مارس 2022 وقعه السيدان وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ووزير المالية عبد الرحمان راوية حيث استفادت منها مؤسستان جامعيتان فقط على المستوى الوطني يعتبران طرفا في  الأرضية التكنولوجية هما جامعة الوادي وجامعة بومرداس 

وتندرج هذه المنشأة التكنولوجية المسماة في القرار الوزاري المشترك بـ”المصلحة المشتركة للبحث لدى مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية” ضمن استراتيجية الدولة الجزائرية وتوجيهات سياسة الحكومة في ميدان الأمن الغذائي. وتضم هذه الأرضية التكنولوجية ثلاثة فروع هي فرع الدراسة والتشخيص والمتابع، وفرع الهياكل الميكانيكية وفرع الإلكترونيات المحمولة.

وتعنى منشأة الأرضية التكنولوجية حول الأنظمة المحمولة الذكية بتطوير  الآليات المحمولة مثل طائرات الدرون الذكية لاستعمالها في المجال الفلاحي كعمليات تلقيح النخيل  متابعة نمو المحاصيل الزراعية خاصة ذات المساحات الكبرى. ويعتبر هذا المكسب ثمرة للمجهودات المشتركة للأسرة الجامعية والدعم الدائم والمستمر للسيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي لمجال البحث العلمي وتطبيقه لسياسة انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي خاصة وأن منطقة الوادي والولايات المجاورة في حاجة ماسة إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيات المتقدمة في مجال التنمية الاقتصادية خاصة الزراعية.