جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي

جامعة الوادي – الشهيد حمه لخضر – الجزائر

 منصات التواصل

 
 
 

تنصيب الدكتور نور الدين سليماني مديرا للمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بالوادي

 

أشرف يوم 18 جوان 2022 السيد رئيس الندوة الجهوية للجامعات بالشرق الأستاذ الدكتور الهادي لطرش على تنصيب الدكتور نور الدين سليماني مديرا للمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بالوادي.

وقد جرى حفل التنصيب بقاعة الاجتماعات بالإدارة المركزية لجامعة الشهيد حمه لخضر بحضور السيد الأمين الدائم للندوة الجهوية للجماعات بالشرق الأستاذ مرزوق بوشعر والسيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي ونائبي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بشير مناعي والأستاذ الدكتور بوبكر منصور وعمداء الكليات والمدير الفرعي للمستخدمين وجملة من الإطارات البيداغوجية والإدارية.

وفي حفل التنصيب أكد رئيس الندوة الجهوية للجامعات بالشرق في كلمته بأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يولي أهمية قصوى للفلاحة الصحراوية في امتدادها المتعلق بالأمن الغذائي المحلي والوطني والدولي وتحظى بالأولوية في إطار التنمية المستدامة التي شددت عليها مقررات منظمة اليونيسكو والمنتظم الدولي للأمم المتحدة. وأشار إلى أهمية منطقة وادي سوف في الزراعة والدور الذي تلعبه المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية في هذا المجال ليس باعتبارها مؤسسة جامعية تكوينية لتخريج المهندسين الزراعيين والخبراء في الميدان وتقديم الشهادات العليا في التخصص ولكن باعتبارها أيضا مرافقا للفلاحين والبحث الزراعي ومساعدة الفلاحين والجمعيات الفلاحية في حل المشكلات الزراعية المعترضة التي تتطلب تدخل البحث العلمي المتخصص.

من جهته، اعتبر السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي بأن ميلاد المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية وتنصيب مدير كفء لها يعتبر حدثا جامعيا وولائيا وجهويا أيضا من حيث كون هذه المدرسة تغطي الولايات الصحراوية والمجاورة في تقديم التكوين والخبرة والبحث العلمي الزراعي المتخصص الموجهة لتطوير وتحسين الفلاحة الصحراوية. وأضاف بأن الإمكانيات المادية والمالية قد وفرتها جامعة الشهيد حمه لخضر لضمان انطلاق عمل المدرسة بداية من الموسم الجامعي القادم في ظروف جد حسنة مؤكدا أن هناك فرصا هامة متاحة لتستثمر المدرسة وإطاراتها الجدد في ميدان الفلاحة الذكية القائمة على التكنولوجيا المتطورة التي صارت ضرورة لتطوير وتحسين الميدان الفلاحي ومنها إدراج الطائرات المسيرة المخترعة بجامعة الوادي في تذليل الصعوبات المعترضة في النشاط الفلاحي.

أما المدير الجديد للمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية الدكتور نور الدين سليماني؛ وهو صاحب مشروع المدرسة فقد شكر وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الندوة الجهوية للجامعات بالشرق وكذا السيد مدير جامعة الوادي على الثقة التي وضعوها في شخصه لتسيير هذا المرفق الجامعي الجديد متعهدا بالعمل والسهر على أن يكون في مستوى الطموحات والبرنامج المسطر للمدرسة من أجل تحقيق أهدافها وفق سياسة التكوين والاستراتيجية التي رسمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبالمناسبة، تفقد الوفد الرسمي مختلف مرافق المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية الكائنة بالقطب الجامعي بحي الشهداء بمدينة الوادي، كما عاين جانبا من الأبواب المفتوحة على الجامعة لفائدة  حاملي شهادة البكالوريا الجدد والممتدة من 17 إلى 20 جويلية 2022.