التأليف اللغوي في منطقة سوف خلال الفترة الاستعمارية موضوع يوم دراسي بجامعة الوادي

نظم مخبر التكامل المعرفي بين علوم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية لكلية الآداب واللغات بجامعة الشهيد حمه لخضر  الوادي 
يوم 11 ماي 2022 يوما دراسيا  الدراسي حول التأليف اللغوي في منطقة سوف (أعلام وأعمال) بمشاركة وحضور نخبة من الأساتذة والمهتمين.
وأشرف على الفعالية العلمية الأستاذ الدكتور مسعود وقاد عميد الكلية. وقد استهدفت هذه الفعالية العلمية حسب مدير المخبر الأستاذ الدكتور نبيل مزوار المساهمة في بناء الذاكرة العلمية الوطنية، وكذلك إبراز جهود علماء سوف في الحفاظ على الهوية الوطنية من خلال هذه الآثار العلمية، كما يهدف كذلك إلى إنقاذ ما تبقّى من مخطوطات في علوم اللغة والبلاغة وكشف المغمور منها ومحاولة الاستفادة من هذا الموروث اللغوي في العملية التعليمية.
وحسب مدير اليوم الدراسي الأستاذ الدكتور يوسف بديدة  فتتمثل محاور هذه الفعالية حول إبراز الحياة الثقافية والعلمية لمنطقة سوف في الفترة الاستعمارية، التعريف بأعلام التأليف اللغوي في منطقة سوف، إظهار الأبعاد التعليمية في المؤلفات اللغوية، تقديم التّوجّهات العلمية لعلماء سوف من خلال مؤلفاتهم. 
    وقد قُسِّم نشاط اليوم الدراسي إلى جلستين ترأّس الأستاذ الدكتور نبيل مزوار الجلسة الأولى وقدِّم من خلالها ثلاث مداخلات من طرف أساتذة بجامعة الوادي، على أن تُعقَد جلسة ثانية برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد الشايب عرباوي ويُقدَّم من خلالها خمس مداخلات من طرف أساتذة من جامعة الوادي وجامعة باتنة، بالإضافة إلى مداخلتين لكل من الأستاذ الدكتور عاشور قمعون والأستاذ الدكتور علي غنابزية من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي.