جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي

جامعة الوادي – الشهيد حمّـه لخضر – الجزائر 

 منصات التواصل

 

البروفيسور عمر فرحاتي مدير جامعة الوادي يترأس اجتماعا تحضيريا للدخول الجامعي  2022-2023

 
ترأس الأستاذ الدكتور عمر فرحاتي مدير جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي يوم السبت 03 سبتمبر 2022 بقاعة المحاضرات الكبرى ابو القاسم سعد الله اجتماعا تحضيريا للدخول الجامعي للمدينة الجامعية للسنة الجامعية 2022 2023 رفقة السيد مدير الخدمات الجامعية المعين حديثا السيد محمد خديم والسيد مدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية الاستاذ الدكتور سليماني نور الدين والسادة نواب المدير الاستاذ الدكتور بشير مناعي المكلف بالبيداغوجيا الذي حضر نيابة عنه الدكتور صماري طارق والاستاذ الدكتور بوبكر منصور المكلف بالبحث العلمي و ما بعد التدرج و نائب المدير المكلف بالعلاقات الخارجية الاستاذ الدكتور قدة الحبيب ونائب مدير الجامعة المكلف بالتنمية والاستشراف الدكتور الأسود عبد الحليم والاستاذ الدكتور عمار مصطفاوي مدير جامعة التكوين المتواصل بالوادي والسيد الأمين العام للجامعة شوقي مدلل والسيد الأمين العام للمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية بن حليمة مختار وبحضور عمداء الكليات والسيد مدير معهد العلوم الاسلاميه ونوابهم للبيداغوجيا وما بعد التدرج والسادة الأمناء العامون للكليات، وكل رؤساء المصالح للجامعة وكذا السادة مديري الإقامات الجامعية.
 حيث وقف السيد مدير الجامعة على كل التحضيرات الإدارية واللوجستية لضمان دخول جامعي في موعده الذي حددته الوزارة. تناول الاجتماع كل الرزنامة البيداغوجية وحرص مدير الجامعة على ضرورة احترام ادق التفاصيل المرتبطة بهذه الرزنامة و شدد على توفير كل الظروف اللازمة لاستقبال الطلبة في احسن الظروف وان يكون الجميع قدوة في الانضباط والتجند التام منذ بداية الدخول الجامعي.
 قدر عدد الطلبة الجدد الموجهين لجامعة الشهيد حمه لخضر ب 4828 طالب بكالوريا 2022 موزعين على سبع كليات ومعهد العلوم الاسلاميه، كما التحق بالمدرسة العليا للفلاحة الصحراوية 80 طالبا من كل ولايات الوطن.
وقبل الاستماع إلى تقارير عمداء الكليات تلى الدكتور صماري طارق تقريرا مفصلا في الشق التحضيري للبيداغوجيا بناء على عمل مشترك مع السادة نواب العمداء الكليات المكلفين بالبيداغوجيا خلاصته أن التدريس يكون من السبت إلى الخميس بشكل حضوري ابتداء من يوم 17سبتمبر  لجميع الدفعات لمواد وحدات التعليم الأساسية والمنهجية اما مواد الوحدات الاستكشافية والعرضية فحسب قدرات الاستيعاب لكل كلية ويحبذ أن تكون حضورية وإن تعذر يمكن أن تكون عن بعد بحضور دوري للطلبة.
ثم فتح النقاش للسادة العمداء لطرح  انشغالات كل كلية وخاصة الموضوع المتعلق بالاكتظاظ عند بعض الكليات، حيث توصل الحضور إلى حل عملي وهو التضامن بين الكليات لتوفير المقاعد البيداغوجية الضرورية.
 ركز مدير الجامعة كذلك على انشغال تسجيل كل الطلبة في نظام البروقراس، 
 كما استمع السيد مدير الجامعة والسادة الحضور إلى تقرير مفصل عن الخدمات الجامعية والوقوف على كل متطلبات الطلبة في الإقامة من سكن وإطعام ونقل، وتم التنسيق بين ما هو بيداغوجي وبين الخدمات الجامعية للطلبة.
ثم تقدم السيد مدير المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية الاستاذ الدكتور سليماني نور الدين بعرض مفصل حول المدرسة واستعداداتها لاستقبال الطلبة،  حيث أوضح السيد مدير الجامعة على استقلالية المدرسة العليا للفلاحة الصحراوية وان دور الجامعة هي مرافقتها ومساعدتها لكي تكون نموذجا للنجاح وان تنطلق بقوة وفاعلية لكي تحافظ على هذا المكسب للولاية وللوطن.
ثم تقدم نائب مدير الجامعة للبحث العلمي ومابعد التدرج الاستاذ الدكتور بوبكر منصور بعرض رزنامة مشاريع الدكتوراه والمشاريع الجديدة المتعلقة بمشروع المؤسسة مع تنصيب لجنة في كل كلية ولجنة مركزية للمصادقة على مشاريع الدكتوراه هدفها تقديم معايير من طرف الكليات ورؤيتهم لفتح مشاريع الدكتوراه لتقديمها للمصادقة عليها من طرف المجلس العلمي للجامعة والندوة الجهوية لتنطلق مسابقة الدكتوراه من 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر. 
كما ذكر استفادة جامعة الشهيد حمه لخضر من خمسة مخابر جديدة.
بعدها تقدم الاستاذ الدكتور قدة الحبيب المكلف بالعلاقات الخارجية بتقديم عرض حول جديد التربصات والحركية الوطنية والدولية ومختلف انتقاء المترشحين مثل وجود مشروع عمل يركز على مجالات الامتياز في التكنولوجيا والمجالات المبتكرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية وتحسين رؤية الجامعة وتشجيع المبادلات وحوكمة المؤسسات كمعايير لاختيار التربصات الخارجية والحركية الدولية وفقا لرؤية محددة قصد تحسين المستوى في الخارج قصير المدى وشروط اعداد المشاريع وأهدافها كذلك تحديد شروط التظاهرات العلمية والزامية تقديم تقارير التربص أمام الهيئات العلمية.
كما تقدم نائب مدير الجامعة المكلف بالتنمية و الاستشراف الأسود عبد الحليم بتقديم عرض حول ما استفادت منه الجامعة من اعتمادات مالية وانشاء مخابر في العلوم الدقيقة والإعلام الالي وتجهيزها وكذا تجهيز وتركيب الانترنات وعملية حماية الانترنات في الكليات والعديد من التجهيزات لعديد من المخابر وخاصة تجهيزات مخبر الكشف عن كوفيد والاستفادة من استديو سمعي بصري وقاعات للإعلام الآلي لتكوين الطلبة.
بعدها أخذ الكلمة السيد الأمين العام للجامعة السيد مدلل شوقي حيث عرض تقرير ما تم تحضيره على مستوى نظافة الهياكل وتوفير كل الإمكانيات لدخول الطلبة كما تم التنسيق بين كل المصالح المعنية وتسطير برنامج سنوي من طرف مصلحة الأنشطة العلمية الثقافية والرياضية والاهتمام بالنوادي حيث اعتمدت مسابقة محامي المستقبل التي تنظمها كلية الحقوق كمسابقة وطنية وكذا مسابقة أحسن تنشيط طلابي.
 وعبر السيد الأمين العام عن الاستعداد الكامل لجامعة الشهيد حمه لخضر لاستقبال الطلبة بكل دفعاتها.
وقدم أيضا مدير جامعة التكوين المتواصل الدكتور عمار مصطفاوي عرض حال لما تقدمه جامعة التكوين المتواصل في مجال التخصصات والتكوين كذا ما يقدمه مركز التعليم المكثف للغات لطلبة جامعة الشهيد حمه لخضر. 
 ليتقدم السيد مدير جامعة الشهيد حمه لخضر بكل الشكر والتقدير لما قدمه السيد مدير الخدمات الجامعية السابق خالد عبد الحاكم الذي حول إلى الخدمات الجامعية بولاية غرداية متمنيين له كل التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة كما رحب السيد المدير باسم كل الأسرة الجامعية بمدير الخدمات الجامعية الجديد السيد محمد خديم وفي لفتة قيمة تم تكريم السيد خالد عبد الحاكم مدير الخدمات الجامعية السابق من طرف السيد مدير الجامعة والسيد مدير الخدمات الجديد.
كما تقدم السيد مدير الجامعة بكل التهاني والشكر للأستاذ الدكتور عطية محمد الهادي المتحصل على المرتبة الأولى في التميز في مصف الأستاذية وايضا المتميز الدكتور حسن زلاسي المتحصل على كرسي الرياضات موريس اودان بفرنسا. كما تقدم السيد مدير الجامعة بتهنئة الاستاذ الدكتور عبد الوهاب منصور لاختياره مرجعا دوليا في أكبر قاعدة معطيات للرياضيات في العالم.
وفي الاخير وبعد مناقشة كل التفاصيل شدد الاستاذ الدكتور عمر فرحاتي مدير الجامعة على نجاح الدخول والموسم الجامعي كما عودتنا جامعة الشهيد حمه لخضر وأسرتها الجامعية المميزة طلبة وأساتذة عمالا وموظفين.