عميد الكلية

عبد الرحمان تركي

جائزة السميط للتنمية الافريقية لعام 2017، والتي تقدمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
 
 
 وتهدف الجائزة الي تقييم واختيار أفضل الدراسات والمشاريع العلمية والبحثية والمبادرات المبتكرة التي كان لها الأثر الكبير والمستدام في دفع عجلة التقدم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا. كما تمنح الجائزة لمشاريع قدمت حلولا للدول الأفريقية للتغلب على الفقر والجوع ونقص المياه الصالحة للشرب، وفقدان العدالة، أو لتحسين الرعاية الصحية ومحو الأمية والتخصيص الرشيد للموارد الاقتصادية
قيمة الجائزة
تبلغ قيمة الجائزة النقدية مبلغ 1,000,000 دولار أمريكي (مليون دولار أمريكي) تمنح سنويا لفرد أو منظمة في أحدى المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية ودرع وشهادة تقدير.
مجالات الجائزة
تمنح الجائزة سنوياً في أحد المجالات الثلاثة المقترحة التالية:
1. الامن الغذائى
2. الصحة
3. التعليم
متطلبات وشروط الجائزة
1.  يجب أن يكون للمرشح إنجازات ملموسة وأعمال إبداعية ترتقي إلى المستوى المطلوب للحصول على الجائزة.
2. يجب أن تكون الأعمال المقدمة ذات أهمية قصوى في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتنمية الموارد البشرية والبنية التحتية في القارة الأفريقية.
3. الدراسات والبحوث التطبيقية المقدمة لابد وأن تكون منشورة في المجلات العلمية المحكمة وأن تكون منتشرة ومعترف بها على المستوى العالمي في المجال المعلن. كما يجب أن تكون نتائج البحوث مطبقة بعد النشر في البلدان الأفريقية خلال السنوات العشر السابقة مع تقديم الأدلة المناسبة على ذلك.
4. يجب أن تكون المشاريع والمبادرات المقدمة ذات الصلة بموضوع الجائزة ويجب أن تتضمن أدلة كافية على الإنجازات خلال السنوات العشر الماضية. وينبغي أن تتضمن الأدلة رأي خبير في الموضوع والنتائج الموثقة التي تم الحصول عليها من تطبيق هذه المبادرات أو المشاريع.
5. تقبل الترشيحات من المؤسسات والمراكز العلمية (الجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي) وكذلك من المنظمات الإقليمية أو الدولية، ومن الفائزين السابقين في مجال الجائزة أو أعضاء التقييم السابقين. ويتم قبول الترشيحات فقط من خلال المؤسسات أو الجهات الأخرى للترشيح كما هو مذكور أعلاه.
6. تقدم جميع الوثائق (الدراسات والبحوث والتقارير والمشاريع وغيرها) إلكترونياً.
علما بأن اخر موعد لتقديم الترشيحات هو 30 جوان 2017
تقدم الترشيحات الكترونيا علي المواقع التالي:
لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الرابط التالي:

الجديد في الموقع